التدخين سبب في تآكل مركز شبكية العين

إعداد د. جمال عبدالله باصهي
برنامج مكافحة التدخين – وزارة الصحة

التدخين سبب في تآكل مركز شبكية العين

يسبب التدخين تآكل مركز الشبكية و هي حالة مرضية تصيب العين مسببة ضعف البصر والعمى , وذلك من خلال تأثير التدخين المباشر على العين بما يحتويه من مواد سامة , وبسبب تأثير التدخين على صحة الجهاز الدوري " القلب والأوعية الدموية "


إن تدخين السجائر يسرع من عملية تكون سدادات تصلب الشرايين " تجمع من الكوليستيرول و الدهون " على جدار الشرايين تقوم بإغلاق الشرايين تدريجيا مما يحد من تدفق الدم خلال الشرايين . كذلك النيكوتين و أول أكسيد الكربون الموجودين في دخان السجائر يمثلان أسباب مهمة لفقد الشرايين لمرونتها . إن مركز الشبكية في العين له أقل مصدر للدم في الجسم , يخدم مستقبلات الشبكية التي تمكنا من رؤية أدق التفاصيل بوضوح . لذلك فهو يتأثر بسرعة بسبب ضعف و انقطاع مصدر الدم عن مركز الشبكية حيث يحدث ذلك مبكرا و حتى قبل أن تتأثر وظائف الجسم الأخرى مسببة ضعفا تدريجيا في الإبصار. إن نمو أوعية دموية جديدة و تسرب الدم يمكن أن يتسبب في حدوث ندب في الشبكية و فقدان حاد بالبصر .


إن متوسط السن الذي يحدث فيه تآكل بمركز الشبكية في أول عين هو في سن 65 سنة . بينما تتأثر العين الأخرى بمعدل حوالي 12% كل عام بعد هذا السن , و حوالي 60 % من المرضى المدخنين يصيبهم العمى تماما في سن ال 70 عاما .


مضاعفات تآكل مركز الشبكية
مضاعفات تآكل مركز الشبكية

  • لا يمكن أن يقرؤون أو يرون التفاصيل بالتلفاز .

  • لا يمكنهم التعرف على الوجوه بسهولة.

  • لا يمكنهم أن يسوقوا السيارات.

  • يفقدون قدرتهم في الاعتماد على أنفسهم

  • يسقطون بسهولة و يعانون من مضاعفات خطرة بسبب سقوطهم.

أمل للمقلعين عن التدخين

أمل للمقلعين عن التدخين
عند الإقلاع عن التدخين فان نسبة التحسن عند بعض الأشخاص تبدأ بصورة ملحوظة خصوصا في الحالات المبكرة علما بأنه كلما استطاع المدخن أن يتخذ قراره في وقف التدخين بشكل مبكرا كلما ساعده ذلك على التخلص الكامل والناجح من العديد من الأضرار الذي يسببها التدخين .


Updated: 18-07-2012

اجعلنا صفحة البداية لك Make Us Your Start Page

جميع الحقوق محفوظة لموقع صحة

All rights reserved Sehha.com

اضفني للمفضلة Add to Favorites