أسباب التعرق الليلي - العرق الليلي
Causes of night sweats

أسباب التعرق الليلي - العرق الليلي Causes of night sweats

هناك الكثير من الناس يشتكون من العرق الليلي (التعرق الليلي). و المقصود بالعرق الليلي هو أي زيادة في العرق عن الطبيعي تحدث أثناء الليل ( خلال فترة النوم ).  و قد يشعر الشخص بزيادة في العرق أثناء النوم كنتيجة طبيعية في بعض الحالات مثل أن يكون جو غرفة النوم ساخن على غير العادة، أو استعمال الكثير من الأغطية للفراش. و لا يعتبر ذلك بالطبع العرق الليلي الحقيقي الذي نتكلم عنه.


و لكي يمكن التمييز بين العرق الليلي الناتج عن أسباب مرضية و العرق الزائد الناتج عن أن الجو المحيط بالشخص دافئ جدا. فقد عرف الأطباء العرق الليلي الحقيقي الناتج عن أسباب مرضية أنه شعور باحمرار و سخونة شديدة تحدث أثناء الليل، و قد تؤدي إلى ابتلال الملابس و أغطية السرير و ليس لها علاقة بزيادة دفئ الجو المحيط. و قد يختلط الأمر أحيانا بين العرق الليلي و الشعور باحمرار و سخونة بالوجه Flushing.

و هناك العديد من أسباب العرق الليلي. و لكي يستطيع الطبيب تحديد السبب يجب أن يحصل على التاريخ المرضي للشخص بالتفصيل، و يطلب بعض التحاليل و الاختبارات لتشخيص المرض المسبب للعرق الليلي.

نلخص أهم أسباب العرق الليلي في النقاط التالية:

  1. سن انقطاع الطمث Menopause:
    الشعور بالاحمرار و السخونة المصاحبة لانقطاع الطمث يمكن أن تحدث أثناء الليل و تسبب العرق الليلي. و يعتبر ذلك هو أكثر أسباب العرق الليلي انتشارا في السيدات في سن انقطاع الطمث.
     

  2. فرط التعرق المجهول السبب Idiopathic Hyperhydrosis:
    فرط التعرق المجهول السبب Idiopathic Hyperhydrosis حالة مزمنة حيث يكون هناك باستمرار عرق زائد في الجسم بأكمله دون أي سبب مرضي.
     

  3. العدوى Infection:
    هناك بعض أنواع العدوى تؤدي إلى العرق الليلي. و تعتبر الإصابة بالسل من أكثر أنواع العدوى التي يصاحبها العرق الليلي.  و هناك أنواع أخرى من العدوى تسبب العرق الليلي مثل الالتهابات البكتيرية التي تصيب القلب Endocarditis ( التهابات صمامات القلب )، التهاب نخاع العظم Osteomyelitis ، الخُراج Abscess. أيضا الإصابة بفيروس الإيدز تسبب العرق الليلي.
     

  4. السرطان Cancer:
    يعتبر العرق الليلي علامة مبكرة للإصابة ببعض أنواع السرطان. و أكثر أنواع السرطان انتشارا المصاحبة للعرق الليلي هي الليمفوما. و بالطبع لا يكون ذلك هو العرض الوحيد في حالات الإصابة بالسرطان قبل أن يتم تشخيصها، لكن أيضا يشكو المريض من فقدان الوزن، و ارتفاع درجة الحرارة.
     

  5. الأدوية Medications:
    تناول بعض الأدوية يؤدي إلى العرق الليلي. فكثير من الحالات التي تشكو من العرق الليلي دون وجود أي أعراض تشير إلى الإصابة بعدوى أو سرطان، يكون غالبا السبب هو الأدوية.  و الأدوية التي تسبب العرق الليلي هي:

    • الأدوية المضادة للإكتئاب Antidepressant Drugs. فجميع أنواع الأدوية المضادة للإكتئاب تكون إحدى الأعراض الجانبية لها هي العرق الليلي ( 8 – 22 % من الحالات التي تتناول الأدوية المضادة للإكتئاب تشكو من العرق الليلي).

    • بعض أدوية العلاج النفسي.

    • الأدوية المخفضة للحرارة الأسبرين Aspirin، و الأسيتامينوفين Acetaminophen.

    • بعض أنواع أدوية الكورتيزون.

    و هناك أنواع أخرى من الأدوية تؤدي إلى الشعور بسخونة و احمرار بالوجه Flushing و التي أحيانا يختلط الأمر بينها و بين العرق الليلي. و مثال تلك الأدوية النياسين Niacin، و السيلدينافيل ( الفياجرا ) Sildenafil - Viagra.
     

  6. انخفاض السكر Hypoglycemia:
    أحيانا انخفاض مستوى السكر بالدم يسبب العرق الزائد. و مرضى السكر الذين يتناولوا أنسولين أو أدوية مخفضة للسكر قد يصابون بنوبات من انخفاض السكر أثناء الليل، مما يؤدي إلى إصابتهم بالعرق الليلي.
     

  7. اضطرابات هرمونية Hormone Disorders:
    العرق الليلي و الشعور بسخونة و احمرار Flushing يحدث مع العديد من أمراض الاضطرابات الهرمونية. و مثال ذلك مرض فرط الغدة الدرقية Hyperthyroidism، المتلازمة السرطاوية Carcinoid Syndrome، ورم القواتم Pheochromocytoma.
     

  8. أمراض عصبية Neurologic Diseases:
    بعض الحالات النادرة من الأمراض العصبية تؤدي إلى زيادة العرق و أحيانا العرق الليلي. و مثال ذلك السكتة Stroke، الاعتلال العصبي المستقلي Autonomic Neuropathy.


Updated: 18-07-2012

اجعلنا صفحة البداية لك Make Us Your Start Page

جميع الحقوق محفوظة لموقع صحة

All rights reserved Sehha.com

اضفني للمفضلة Add to Favorites