الاحتياطات والتداخلات الدوائية والترامادول  

التداخلات الدوائية والترامادول


الحساسية:
قبل استخدام الترامادول يجب على المريض إخبار الطبيب إذا كان لديه حساسية من هذا الدواء أو أي أنواع أخرى من الحساسية.

الأطفال:
لم يتم إجراء الدراسات الكافية على العلاقة بين العمر وتأثير الترامادول في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 16 سنة من العمر. أي لم تثبت بعد مدى السلامة والفعالية.

كبار السن:
لم تظهر الدراسات الكافية أجريت حتى الآن مشاكل محددة لكبار السن من شأنها أن تحد من فائدة الترامادول في كبار السن. ومع ذلك فإن كبار السن يكونوا أكثر عُرضة للآثار الجانبية الغير مرغوبة للدواء مثل الإمساك، الدوار والدوخة، الإغماء، اضطرابات المعدة، والضعف العام. كذلك يكون كبار السن أكثر عُرضة لأمراض الكبد والكلى ومشاكل القلب المرتبطة بالسن، والتي قد تتطلب الحذر وإجراء تعديلات في الجرعة للمرضى الذين يتلقون ترامادول.

الحمل:
يعتبر الترامادول من الفئة جـ Pregnancy Category C. أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن الترامادول له تأثير سلبي على الجنين. وليس هناك دراسات كافية على النساء الحوامل.

الرضاعة الطبيعية:
لا توجد دراسات كافية على النساء لتحديد مدى الخطورة على الرُضع عند استخدام هذا الدواء أثناء الرضاعة الطبيعية.
ويجب الموازنة بين الفوائد المحتملة ضد المخاطر المحتملة قبل اتخاذ هذا الدواء أثناء الرضاعة الطبيعية. وذلك بمساعدة الطبيب.

النعاس والدوار:
قد يسبب هذا الدواء الإصابة بالنعاس والدوار. لذلك يجب الانتباه من قيادة السيارة أو أداء أي أعمال تتطلب اليقظة الجيدة. يكون الشعور بالنعاس والدوار، أو الإغماء خاصة عند القيام فجأة من وضع الجلوس أو الاستلقاء. لذلك يجب أن يحرص المريض على القيام ببطء للإقلال من تلك المشكلة.

الغثيان والقيء:
قد يحدث غثيان أو قيء خاصة بعد أول جرعتين من الدواء.و هذا التأثير قد يختفي إذا استلقى المريض لحظات قليلة.
لكن إذا استمر الغثيان أو القيء، يجب إبلاغ الطبيب.

العمليات الجراحية:
قبل إجراء أي نوع من العمليات الجراحية (بما في ذلك جراحة الأسنان) أو في حالات علاج الطوارئ يجب إبلاغ الطبيب عن تناول الترامادول.
 

اتخاذ الترامادول مع الأدوية التي يتم استخدامها أثناء عملية جراحية أو علاج الأسنان أو في حالات الطوارئ قد يسبب المزيد من الآثار الجانبية.

الكحوليات:
ممنوع تناول الكحوليات أثناء استخدام الترامادول.

الأفكار الانتحارية:

  • الترامادول يمكن أن يزيد من الأفكار الانتحارية.

  • يجب إخبار الطبيب فورا إذا بدأ المريض الشعور بالاكتئاب الزائد أو أفكار حول إيذاء نفسه.

  • يجب الإبلاغ عن أي أفكار أو سلوكيات غير عادية تنتاب المريض خاصة إذا كانت جديدة أو تزداد سوءا بسرعة.

  • أيضا يجب إخبار الطبيب إذا طرأت على المريض أي مشاعر مفاجئة أو قوية مثل الشعور بالتوتر والغضب، ضيق الصدر، العنف، أو الخوف.

  • ويجب إخبار الطبيب إذا كان المريض أو أي شخص في عائلته لديه اضطراب ثنائي القطب (اضطراب الهوس الاكتئابي) أو حاول الانتحار سابقا.

الجرعة الزائدة:
يجب التوجه فورا للطوارئ في حالة أخذ جرعة زائدة من الترامادول. من أعراض وعلامات تناول جرعة زائدة من الدواء: التشنجات، صعوبة التنفس، عدم انتظام وسرعة أو بطء التنفس، شحوب وازرقاق الشفاه أو الأظافر أو الجلد، ضيق حدقة العين.

إيقاف الترامادول:
يجب عدم إيقاف استخدام الترامادول فجأة بدون استشارة الطبيب. قد يطلب الطبيب تقليل جرعة الدواء تدريجيا قبل إيقاف الدواء بصورة كاملة. ويساعد ذلك في منع تدهور حالة المريض والحد من إمكانية أعراض الانسحاب مثل القلق، الإسهال، الصداع، الغثيان، التعرق، الارتعاش، أو مشاكل النوم.

التداخلات الدوائية

  • تأثير بعض العقاقير قد يتغير عند تناول أدوية أخرى أو بعض المنتجات العشبية في نفس الوقت. فقد يتسبب ذلك في زيادة نسبة خطورة التعرض للآثار الجانبية للأدوية، أو قد يتسبب في إعاقة عمل الدواء بشكل صحيح. لذلك يجب قبل استخدام الترامادول إخبار الطبيب عن كل المنتجات التي يستخدمها المريض (بما في ذلك الأدوية، الفيتامينات، والمنتجات العشبية).

  • يجب المتابعة الطبية مع استخدام الترامادول خلال زيارات منتظمة للطبيب للتأكد أن الدواء يعمل بشكل صحيح وللتحقق من أي آثار غير مرغوب فيها.

  • يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي أدوية مُثبطة للجهاز العصبي المركزي كي لا تزيد من تأثير الترامادول وتُعرض المريض للمخاطر. مثال تلك الأدوية: مضادات الهيستامين، الأدوية المهدئة والمنومة، بعض مسكنات الألم، أدوية التشنجات، الأدوية الباسطة للعضلات، الأدوية المُخدرة، وبعض أدوية تخدير طب الأسنان.

الأدوية المُسكنة للألم:
بعض الأدوية المُسكنة للألم قد تتفاعل مع الترامادول مثل بنتازوسين pentazocine، نالبوفين nalbuphine، بوتورفانول butorphanol.

مثبطات ماو MAO inhibitors:
يجب تجنب أخذ مثبطات ماو MAO inhibitors خلال أسبوعين قبل وأثناء العلاج بالترامادول. في بعض الحالات قد تحدث تفاعلات دوائية خطيرة (ربما تتسبب في الوفاة).

متلازمة سيروتونين serotonin syndrome:

  • هذا الدواء قد يزيد السيروتونين serotonin. وقد يتسبب في حالات نادرة في حالة خطيرة جدا يسمى متلازمة سيروتونين serotonin syndrome.

  • يزيد من خطر الإصابة بتلك الحالة تناول أدوية أخرى تعمل على زيادة السيروتونين. مثال تلك الأدوية نبتة سان جون St. John's wort، وبعض مضادات الاكتئاب.

  • ويجب التوجه للطبيب على الفور إذا ظهرت أي من الأعراض التالية: سرعة ضربات القلب، الهلوسة، فقدان التنسيق، الدوخة الشديدة والغثيان والقيء والإسهال، وخز العضلات، الحمى الشديدة دون سبب واضح، الأرق الشديد.

أدوية تؤثر على إزالة الترامادول من الجسم:
بعض الأدوية يمكن أن تؤثر على إزالة ترامادول من الجسم، والتي قد تؤثر على كيفية عمل الترامادول، مثل: كينيدين quinidine، مضادات الفطريات أزول azole antifungals (مثل اتراكونازول itraconazole)، وأدوية الإيدز، المضادات الحيوية ماكرولايد macrolide (مثل الاريثروميسين erythromycin)، الريفاميسين rifamycins، وأدوية علاج التشنجات.

أدوية أخرى:
قد تزيد خطورة التعرض للآثار الجانبية الخطيرة للترامادول (مثل بطء التنفس، النعاس الشديد) إذا تم استخدامه مع أدوية أخرى التي قد تؤثر أيضا على التنفس أو تسبب النعاس.


مثال تلك الأدوية: بعض مضادات الهيستامين، مضادات التشنجات، أدوية علاج القلق وصعوبة النوم، الأدوية الباسطة للعضلات، مسكنات الألم المخدرة (مثل المورفين morphine)، أو أدوية علاج الأمراض النفسية.

الفحوصات المخبرية:
قد يتداخل الترامادول مع بعض الفحوصات المخبرية (مثل مستويات الأميليز/ الليبازamylase/lipase levels)، فقد يتسبب في نتائج خاطئة للاختبار. لذلك يجب إخبار الطبيب بتناول الترامادول في حالة إجراء أي فحوصات.


 

 

الرجاء عدم إعادة نشر هذا الموضوع

حقوق النشر لهذا الموضوع محفوظة. يرجى عدم إعادة نشر هذا الموضوع كليا أو جزئيا ، بأي شكل من الأشكال ، دون الحصول على إذن خطي من موقع صحة. عدم الالتزام بذلك يعتبر تعدي على الحقوق ومخالف للقوانين والأعراف الدولية والدينية.


Updated: 29-08-2017

اجعلنا صفحة البداية لك Make Us Your Start Page

جميع الحقوق محفوظة لموقع صحة

All rights reserved Sehha.com

اضفني للمفضلة Add to Favorites