جرعات البروبنسيد

جرعات البروبنسيد

  • تختلف جرعات البروبنسيد في مختلف المرضى.

  • يتم تحديد جرعه البروبنسيد تبعا لحالة المريض والاستجابة للعلاج.

  • كمية الدواء تعتمد على تركيز الدواء. كما أن عدد الجرعات التي يتم أخذها، والوقت المسموح به بين الجرعات، وعدد أيام تناول الدواء تعتمد على المشكلة الطبية التي يستخدم لها هذا الدواء.

  • قد يقوم الطبيب بوصف جرعة منخفضة من البروبنسيد في البداية، ثم يتم ضبط الجرعة تبعا لمستويات حمض اليوريك وأعراض النقرس.

  • بعد أن تختفي أعراض المرض لعدة أشهر، وتعود مستويات حمض اليوريك إلى الطبيعي قد يقوم الطبيب بخفض جرعة البروبنسيد إلى أقل جرعة فعالة.

المعلومات التالية هي متوسط جرعات البروبنسيد.

علاج النقرس أو إزالة حمض اليوريك من الجسم
البالغين:
250 ملغم (نصف قرص 500 ملغم) مرتين يوميا لمدة أسبوع تقريبا، ثم 500 ملغم (قرص واحد) مرتين يوميا لمدة بضعة أسابيع. بعد ذلك تعتمد الجرعة على كمية حمض اليوريك في الدم أو البول.
 اختبار حمض اليوريك في البول
أغلب المرضى تحتاج 2 ، 3 ، أو 4 أقراص يوميا، والبعض قد يحتاجون جرعات أعلى.

الأطفال:
عادة لا يكون هناك حاجة لاستخدام البروبنسيد لعلاج النقرس أو لإزالة حمض البوليك من الجسم لدى الأطفال. وإذا احتاج الطفل هذا الدواء فإن الجرعة يجب أن يحددها الطبيب.

زيادة فعالية المضادات الحيوية:
يستخدم البروبنسيد لمساعدة المضادات الحيوية أن تعمل على نحو أفضل.

البالغين:
كمية البروبنسيد تعتمد على حالة المرض. بعض الحالات تحتاج إلى جرعة واحدة فقط عبارة عن قرصان من البروبنسيد. وحالات أخرى تكون الجرعة قرص واحد أربع مرات في اليوم.

الأطفال:
الجرعة يجب أن يحددها الطبيب. وتعتمد على وزن الطفل، وكذلك على طبيعة المرض. وعادة تكون جرعة البروبنسيد للأطفال الكبار والمراهقين هي نفس جرعة البالغين.

نسيان جرعة من الدواء
في حالة نسيان جرعة من االبروبنسيد يتم أخذها في اقرب وقت ممكن. لكن إذا كان هذا الوقت هو موعد الجرعة التالية أو قريب جدا من موعد الجرعة التالية فلا يتم أخذ هذه الجرعة الفائتة ويستخدم الجدول الزمني الخاص بالجرعات العادية. و يجب أن لا يتم مضاعفة جرعة.
 

 

الرجاء عدم إعادة نشر هذا الموضوع

حقوق النشر لهذا الموضوع محفوظة. يرجى عدم إعادة نشر هذا الموضوع كليا أو جزئيا ، بأي شكل من الأشكال ، دون الحصول على إذن خطي من موقع صحة. عدم الالتزام بذلك يعتبر تعدي على الحقوق ومخالف للقوانين والأعراف الدولية والدينية.


Updated: 29-08-2017

اجعلنا صفحة البداية لك Make Us Your Start Page

جميع الحقوق محفوظة لموقع صحة

All rights reserved Sehha.com

اضفني للمفضلة Add to Favorites