الأعراض الجانبية للأموكسيسيلين

الأعراض الجانبية التي قد تحدث مع الأموكسيسيلين هي: الغثيان، التقيؤ، أو الإسهال. واستخدام الأموكسيسيلين لفترات طويلة أو بصورة متكررة قد يؤدي إلى نمو الفطريات في الفم أو المهبل مما يتسبب في التهابات فطرية في الفم أو التهابات فطرية مهبلية. لذلك يجب الاتصال بالطبيب عند ملاحظة بقع بيضاء في الفم، أو الشكوى من إفرازات أو حكة مهبلية.

يمكن أن يسبب الأموكسيسيلين طفح جلدي بسيط، ولا يعتبر ذلك خطيرا، لكن الأفضل استشارة الطبيب لاستبعاد الارتكاس التحسسي. وأغلب من يستخدم الأموكسيسيلين لا يتعرض لأي آثار جانبية خطيرة.

يجب الاتصال بالطبيب في حالة ظهور أي من تلك الأعراض الجانية الخطيرة والنادرة الحدوث

  • البول الداكن.

  • الغثيان أو القيء المستمر.

  • ألم المعدة أو البطن.

  • اصفرار العينين أو الجلد.

  • سهولة النزف أو ظهور كدمات بالجسم.

  • التهاب مستمر في الحلق.

  • ارتفاع درجة الحرارة (الحمى).

حالات نادرة
في حالات نادرة قد يتسبب الأموكسيسيلين في حالة شديدة للأمعاء يسمى الإسهال المرتبط بالكلوستريديم (نوع من البكتيريا اللاهوائية) Clostridium difficile-associated diarrhea. وذلك بسبب نوع من البكتيريا المقاومة للعقاقير. وقد تحدث هذه الحالة أثناء العلاج أو بعد أسابيع أو شهور من توقف العلاج. ويجب عدم استخدام الأدوية المضادة للإسهال في حالة وجود أي من الأعراض التالية فقد تجعل الإسهال أسوأ: استمرار الإسهال، آلام أو تقلصات البطن أو المعدة، وجود دم أو مخاط في البراز.

الارتكاس التحسسي
 الارتكاس التحسسي
نادرا ما يحدث رد فعل الحساسية (الارتكاس التحسسي) allergic reaction عند استخدام الأموكسيسيلين والذي يتطلب التوجه فورا للطبيب. وأعراض الارتكاس التحسسي هي: طفح جلدي، حكة، تورم (خاصة في الحلق، الوجه، اللسان)، الدوخة الشديدة، صعوبة في التنفس.
 

 

الرجاء عدم إعادة نشر هذا الموضوع

حقوق النشر لهذا الموضوع محفوظة. يرجى عدم إعادة نشر هذا الموضوع كليا أو جزئيا ، بأي شكل من الأشكال ، دون الحصول على إذن خطي من موقع صحة. عدم الالتزام بذلك يعتبر تعدي على الحقوق ومخالف للقوانين والأعراف الدولية والدينية.


Updated: 29-08-2017

اجعلنا صفحة البداية لك Make Us Your Start Page

جميع الحقوق محفوظة لموقع صحة

All rights reserved Sehha.com

اضفني للمفضلة Add to Favorites