الاحتياطات والتداخلات الدوائية والأسيكلوفير

 الاحتياطات والتداخلات الدوائية والأسيكلوفير
الحساسية:
قبل استخدام الأسيكلوفير يجب إخبار الطبيب في حالة وجود حساسية من الأسيكلوفير أو الفالاسيكلوفير valacyclovir، أو أي أنواع أخرى من الحساسية.

التاريخ المرضي:
قبل استخدام هذا الدواء يجب إخبار الطبيب بالتاريخ الطبي خاصة مشاكل الكلى، والحالات المرتبطة بضعف الجهاز المناعي مثل مرض الإيدز، زراعة نخاع العظم، زراعة الكلى.

حالات نادرة:
في حالات نادرة قد يتسبب الأسيكلوفير في الدوخة أو النعاس. لذلك ينصح بعدم قيادة السيارة، استخدام الآلات، أو القيام بأي نشاط يتطلب اليقظة.

كبار السن:
طبيعي أن تقل كفاءة وظيفة الكليتين مع تقدم السن. وهذا الدواء يتم إخراجه من الجسم عن طريق الكلى.
لذلك قد يكون كبار السن أكثر حساسية للآثار الجانبية للأسيكلوفير خاصة مشاكل الكلى (التغير في كمية البول، آلام الظهر أو الجانب)، الدوخة، النعاس، التغيرات المزاجية والعقلية مثل الارتباك، والهلوسة، وفقدان الوعي.

الهربس التناسلي:
الأسيكلوفير لا يحمي من انتشار عدوى الهربس التناسلي. لذلك يجب في حالة إصابة أحد الزوجين الامتناع عن العلاقة الزوجية حتى يتم الشفاء تماما. أيضا يساعد استخدام الواقي الذكري خلال العلاقة الزوجية من منع انتشار العدوى.

الحمل والرضاعة الطبيعية:
أظهرت الدراسات على الحيوانات عدم وجود تأثير سلبي للأسيكلوفير على الجنين. كذلك أظهرت بعض الدارسات على السيدات الحوامل عدم وجود خطر على الجنين. لكن يجب استشارة الطبيب قبل استخدام الأسيكلوفير خلال فترة الحمل.

يمر الأسيكلوفير في حليب الثدي. وتشير الدراسات إلى عدم وجود ضرر على الطفل الرضيع عند تناول الأم للأسيكلوفير أثناء فترة الرضاعة الطبيعية.

التداخلات الدوائية
تأثير بعض العقاقير قد يتغير عند تناول أدوية أخرى أو بعض المنتجات العشبية في نفس الوقت. فقد يتسبب ذلك في زيادة نسبة خطورة التعرض للآثار الجانبية للأدوية، أو قد يتسبب في إعاقة عمل الدواء بشكل صحيح. لذلك يجب قبل استخدام الأسيكلوفير إخبار الطبيب عن كل المنتجات التي تستخدمها (بما في ذلك الأدوية، الفيتامينات، والمنتجات العشبية). فقد يحتاج الطبيب لإيقاف أو تغيير جرعة الأدوية الأخرى.

بعض الأدوية التي قد تتفاعل مع الأسيكلوفير تشمل:
الأدوية التي قد تسبب مشاكل في الكلى بما في ذلك مضادات الالتهابات الغير ستيرودية NSAI مثل الإيبوبروفين ibuprofen، النابروكسين naproxen.


دواء الفالاسيكلوفير: الأسيكلوفير مشابهة جدا لدواء الفالاسيكلوفير valacyclovir. لذلك يجب عدم استخدام الأدوية التي تحتوي على الفالاسيكلوفير أثناء استخدام الأسيكلوفير.
 

 

الرجاء عدم إعادة نشر هذا الموضوع

حقوق النشر لهذا الموضوع محفوظة. يرجى عدم إعادة نشر هذا الموضوع كليا أو جزئيا ، بأي شكل من الأشكال ، دون الحصول على إذن خطي من موقع صحة. عدم الالتزام بذلك يعتبر تعدي على الحقوق ومخالف للقوانين والأعراف الدولية والدينية.


Updated: 29-08-2017

اجعلنا صفحة البداية لك Make Us Your Start Page

جميع الحقوق محفوظة لموقع صحة

All rights reserved Sehha.com

اضفني للمفضلة Add to Favorites