ما يمكن عمله للفشل الكلوي ؟


حيث أنه لا يوجد حتى الآن علاج مطلق للفشل الكلوي إلا أنه يوجد نوعين من العلاج للسيطرة على المرض هم:

  1. زرع الكلى

  2. الغسيل الكلوي (تنقية الدم)

  • أولا: الزرع (عمليات نقل الكلى)
    عملية زرع الكلى تتم بنقل الكلى من أحد الأقارب أو من أحد الأشخاص المتوفين حديثا ، وفي كلتا الحالتين يجب أن تكون الكلى المنقولة متوافقة مع جسم المريض .

     

    - ولكن هل كل المرضى يمكن إجراء عملية زرع كلى لهم؟
    لا ، بعض المرضى يكون لديهم بعض المشاكل الطبية التي تعوق عملية الزرع . البعض الآخر يفضل عملية الغسيل عن إجراء عملية جراحية. والذين يفضلون عملية الزرع عليهم الانتظار لفترة طويلة لإجراء اختبارات التوافق.

     

    وتدل الإحصائيات على أن حوالي 11000 مواطن بالمملكة المتحدة قد أجروا عملية الزرع بنجاح. وأن ما يقرب من 1750 عملية تجرى سنويا

  • ثانيا: الغسيل الكلوي (تنقية الدم)
    هو عملية استخلاص المواد السامة والسوائل الزائدة عن حاجة الجسم باستخدام مرشح.

    ويوجد نوعين للغسيل
    أولا: الغسيل الدموي
    ويستخدم فيه فلتر (مرشح) صناعي لعملية الاستخلاص ويتم هذا النوع داخل وحدة الغسيل الدموي بالمستشفى.
    وتتم هذه العملية بمرور دم المريض خلال المرشح الصناعي بمساعدة ماكينة الغسيل الدموي. ويأخذ الدم غالبا من ذراع المريض بواسطة إبرة توضع بطريقة معينة في وعاء دموي يسمى "فستولا" في ذراع المريض لنقل الدم إلى الماكينة ثم إلى المربض مرة أخرى. يتم إجراء عملية الغسيل الدموي حوالي ثلاثة مرات في الأسبوع تستغرق كل جلسة بضع ساعات.



    ثانيا: الغسيل البريتوني
    يتم إجراء عملية الغسيل البريتوني في المنزل ، العمل ، المدرسة ، وحتى أثناء الرحلات. الغشاء البريتوني يبطن تجويف البطن ويحيط ويحمي الأحشاء الداخلية ويتميز هذا الغشاء بمساحة سطح كبيرة كما أنه غني جدا بالشعيرات الدموية والأوعية الليمفاوية مما يجعله غشاء مثالي لإجراء عملية الاستصفاء.

الصفحة التالية

البداية

الصفحة السابقة

تالي

البداية

سابق


Updated: 29/08/2017