أسباب التهاب المثانة

الجهاز البولي

يتكون الجهاز البولي من الكليتين، الحالبين، المثانة، والإحليل. تقوم الكليتين بالتخلص من الفضلات الموجودة بالجسم ثم ينتقل البول عن طريق الحالبين من الكليتين إلى المثانة حيث يتم تخزينه حتى يتم التخلص منه خارج الجسم بواسطة الإحليل.


يُطلق على التهاب المثانة التهاب المجاري البولية urinary tract infection.



التهاب المثانة البكتيري

  • يحدث عند دخول البكتيريا من خارج الجسم إلى الجهاز البولي عن طريق الإحليل ثم تبدأ في التكاثر ليزداد عددها.

  • أغلب حالات التهاب المثانة تكون بنوع من البكتيريا ينتشر تواجده في المنطقة التناسلية ويسمى الإيشرشيا كولاي (Escherichia coli  - E. coli).

  • الجهاز البولي به وسائل للحماية من الميكروبات والبكتيريا. تقوم المثانة بإفراز طبقة واقية تمنع البكتيريا من الالتصاق بجدار المثانة. أيضا البول له خصائص مضادة للبكتيريا حيث يعمل على تثبيط نمو البكتيريا. لكن هناك بعض العوامل التي تساعد البكتيريا على التغلب على تلك وسائل الحماية للجهاز البولي فيصاب الجهاز البولي بالالتهاب البكتيري.

  • قد تحدث الإصابة بالتهاب المثانة للسيدات خلال العلاقة الجنسية حيث تتمكن البكتيريا من الوصول للمثانة من خلال الإحليل، أيضا الفتيات الغير متزوجات تكون معرضة للالتهابات البولية حيث تعتبر المنطقة التناسلية الخارجية للأنثى بصفة عامة وسطا مناسبا لنمو البكتيريا والتي قد تتسبب في التهاب المثانة.

هناك نوعان رئيسيان من التهاب المثانة البكتيري

التهاب المثانة المُكتسب من البيئة المحيطة:
ينتشر في السيدات في الفترة العمرية بين 20 إلى 50 عام، ويكون أقل في الرجال من نفس الفئة العمرية. لكن يزداد انتشارا في الرجال بعد سن 55 عام نتيجة تعرُض البعض لتضخم البروستاتا والتي تتسبب في إعاقة سريان البول.
 صورة توضح الفرق بين البروستاتا الطبيعية و البروستاتا التي بها تضخم

التهاب المثانة المُكتسب من المستشفيات:
تحدث الإصابة نتيجة استخدام بعض الأدوات الطبية خاصة في المستشفيات. وينتشر في حالات استخدام القسطرة البولية والتي يتم إدخالها إلى المثانة من خلال الإحليل سواء لتجميع عينة من البول قبل إجراء جراحي ما أو لتفريغ المثانة عند وجود انسداد في سريان البول.

 استخدام القسطرة البولية

 استخدام القسطرة البولية


التهاب المثانة الغير بكتيري
التهاب المثانة الخلالي:
 التهاب المثانة الخلالي
التهاب المثانة الخلالي يعتبر نوع من التهاب المثانة المُزمن ويسمى التهاب المثانة المزمن. سبب الإصابة بهذا النوع من التهاب المثانة غير معروف، ويتم تشخيص أغلب الحالات في النساء.

التهاب المثانة الدوائي:
بعض الأدوية قد تتسبب في التهاب المثانة خاصة أدوية العلاج الكيميائي.

التهاب المثانة الإشعاعي:
يحدث بسبب التعرض للعلاج الإشعاعي لمنطقة الحوض.

التهاب المثانة بسبب وجود جسم غريب:
مثال استخدام القسطرة البولية لمدة طويلة حيث تكون المثانة مُعرضة للعدوى البكتيرية وتلف الأنسجة مما يتسبب في التهاب المثانة.

التهاب المثانة الكيميائي:
بعض الأشخاص تكون لديهم حساسية مُفرطة من المواد الكيميائية الموجودة في بعض المنتجات فتسبب نوع من الحساسية تجاه تلك المواد فتؤدي إلى التهاب المثانة مثل صابون أو سائل الاستحمام، المواد الموضعية التي تستخدم كوسائل لمنع الحمل.

التهاب المثانة المصاحب لبعض الأمراض:
قد يحدث التهاب المثانة مصاحبا للإصابة ببعض الأمراض مثل أورام الجهاز التناسلي، بطانة الرحم الهاجرة، مرض كرونز، الدرن.


Updated: 01-09-2017




الصفحة التالية

صفحة البداية

الصفحة السابقة

تالي

البداية

سابق

مواضيع في موقع صحة قد تهمك

للأعلى