التهاب المسالك البولية عند الرجال - 2 

تولد المرض

  • يكون مصدر العدوى الأكثر شيوعا بميكروبات الإشريكية القولونية - العصوية السالبة لصبغة الجرام – الموجودة بالأمعاء.

  • الدخول حديثا للمستشفي وإدخال قسطرة بولية إلى المثانة واستخدام مستحضرات الفلوروكينولون خلال ستة أشهر أثناء انتشار عدوى المسالك البولية الناتجة عن عدوى الإشريكية القولونية هي من أسباب حدوث مقاومة ميكروبات الإشريكية القولونية لمستحضرات الفلوروكينولون fluoroquinolone resistance كمضادات حيوية.

  • قد تحدث عدوى المسالك البولية نتيجة حدوث عدوى بالبروستاتا.
    صورة توضح الفرق بين بروستاتا طبيعية و بروستاتا متضخمة

  • المرضى كبار السن المصابين بتضخم البروستاتا الحميد لا يتم عندهم تفريغ للبول بالكامل من المثانة مما يهيئهم للإصابة بعدوى المسالك البولية نتيجة ركود البول urinary stasis.

  • عدوى المسالك البولية عند الذكور في عمر 3 شهور إلى 50 سنة تكون قليلة الحدوث, ولذلك فإن احتمال وجود شذوذات تشريحية يوضع في الاعتبار عند وجود عدوى المسالك البولية في هذه الفترة من العمر.

  • دخول الميكروبات إلى البروستاتا يحدث في الغالب عن طريق مجرى البول أو ارتجاع البول داخل البروستاتا أو هجرة الميكروبات من مجرى البول أو المثانة من خلال قنوات البروستاتا, وقد تصل الميكروبات إلى البروستاتا أيضا عن طريق الدم, أو قد تصل الميكروبات للبروستاتا من المستقيم عن طريق الأوعية اللمفية أو أثناء إجراء جراحة بالبروستاتا.

  • إفرازات البروستاتا تحتوي على العديد من المواد المضادة للميكروبات والتي تشمل الزنك والأجسام المضادة وهذه المواد يحدث فيها نقص عند بعض المرضى مثل مرضى التهاب البروستاتا المزمن.

  • التهاب البروستاتا الحاد والذي يحدث بسبب عدوى ميكروبية لغدة البروستاتا ينشأ عنه حمى وألم موضعي وعند فحص عينة نسيجية بالمجهر قد يمكن رؤية ارتشاحات من العدلات neutrophilic infiltrates ووذمة منشرة diffuse edema وخراريج صغيرة جدا والتي يمكن أن تندمج في مجموعات أكبر.

  • التهاب البروستاتا المزمن قد يحدث بسبب مرض التهابي أو غير التهابي, وهو قد ينشأ نتيجة لوجود خلل بتفريغ المثانة أو ارتجاع داخل البروستاتا أو التعرض المزمن لكائنات دقيقة أو نتيجة لآليات المناعة الذاتية أو نتيجة لحدوث تهيج بتأثير نواتج التحولات الغذائية الموجودة بالبول أو نتيجة لألم بسبب اعتلال عصبي, والتهاب البروستاتا الميكروبي المزمن ينشأ عنه أعراض قليلة تتعلق بالبروستاتا, وهو من أكثر أسباب تكرار عدوى المسالك البولية عند الرجال.

  • التهاب البربخ هو متلازمة سريرية تحدث بسبب عدوى وهو أكثر أسباب حدوث الصفن الحاد (تورم حاد مؤلم بالصفن) عند الذكور البالغين, وقد تحدث مضاعفات لالتهاب البربخ على المدى الطويل تشمل تكون خراريج أو احتشاء أو تكرار العدوى أو حدوث ألم مزمن أو عقم.

  • التهاب الخصية هو أحد حالات العدوى القليلة للجهاز البولي التناسلي التي تنشأ نتيجة عدوى فيروسية حيث تكون غالبية الحالات ناتجة عن العدوى بفيروس النكاف, وقد تسبب فيروسات أخرى التهاب الخصية مثل الكوكساكي بي coxsackie B أو فيروس كثرة الوحيدات العدوائية mononucleosis أو الفيروس النطاقي الحماقي varicella, وتصل الفيروسات إلى الخصية عن طريق الدم.

  • التهاب الحويضة والكلية يحدث كالتهاب لنسيج الكلية بسبب حدوث عدوى صاعدة من المثانة ولكن العدوى أيضا من الممكن أن تنتقل عن طريق الدم.

  • التهاب المثانة الميكروبي دون وجود عدوى بأماكن أخرى من المسالك البولية يكون نادر الحدوث عند الذكور.

  • التهاب مجرى البول بسبب العدوى بميكروب السيلان هو أكثر أسباب حدوث التهاب مجرى البول الميكروبي وهو يسبب تكون خراريج صغيرة جدا حول مجرى البول وخروج حطام خلايا ناخرة necrotic debris من قناة مجرى البول في صورة إفراز يشبه الحليب.

  • نحو 25% من المرضى الذين يتم دخولهم المستشفيات يوضع لهم قسطرة بولية ونحو 10–27% من هؤلاء المرضى يحدث لهم عدوى بالمسالك البولية, وعدوى المسالك البولية تمثل نحو 40% من حالات عدوى المستشفيات nosocomial infections, ونحو 15% من هذه الحالات يكون ناتج عن ميكروبات شديدة المقاومة للعلاج.

 

الرجاء عدم إعادة نشر هذا الموضوع

حقوق النشر لهذا الموضوع محفوظة. يرجى عدم إعادة نشر هذا الموضوع كليا أو جزئيا ، بأي شكل من الأشكال ، دون الحصول على إذن خطي من موقع صحة. عدم الالتزام بذلك يعتبر تعدي على الحقوق ومخالف للقوانين والأعراف الدولية والدينية.


Updated: 29-08-2017

اجعلنا صفحة البداية لك Make Us Your Start Page

جميع الحقوق محفوظة لموقع صحة

All rights reserved Sehha.com

اضفني للمفضلة Add to Favorites