الالتهاب الرئوي المكتسب من المجتمع

Community-Acquired Pneumonia

 الالتهاب الرئوي المكتسب من المجتمع هو أحد أكثر الأمراض المعدية انتشارا المعروفة لدى الأطباء السريريين, وهي سبب هام للاعتلالات والوفيات حول العالم, ويوجد عدد كبير من الميكروبات المسببة لهذا المرض والتي تشمل الميكروبات العقدية الرئوية Streptococcus pneumoniae, والمستدمية النزلية, وموراكسيلا كاتاراليس Moraxella catarrhalis, وهذه الثلاثة أنواع من الميكروبات تسبب نحو 85% من حالات الالتهاب الرئوي المكتسب من المجتمع.
 فحص مجهري يبين ميكروب عقدي رئوي
والالتهاب الرئوي المكتسب من المجتمع ينتقل عادة عن طريق الاستنشاق, أو الشفط للكائنات الدقيقة الرئوية الممرضة إلى جزء أو فص من الرئة, كما قد ينتقل بصورة أقل شيوعا نتيجة تجرثم الدم bacteremia من عدوى بمصدر بعيد مثل عدوى الإشريكية القولونية
Escherichia coli بالمنطقة البولية.
 فحص مجهري يبين ميكروب الأشريكية القولونية
والالتهاب الرئوي الشفطي هو الشكل الوحيد من الالتهاب الرئوي المكتسب من المجتمع الذي يسببه العديد من الممرضات (مثل الميكروبات الهوائية واللاهوائية).


والحالات الشديدة من الالتهاب الرئوي المكتسب من المجتمع تنشأ عند المرضى بمرض قلبي رئوي, ونقص وظيفة الطحال, ورعونة الكائن الممرض pathogenic virulence, كما قد تحدث الحالات الشديدة عند الأشخاص الصغار والأصحاء عندما تكون رعونة الكائن الممرض كافية, ومثال ذلك الأنفلونزا, والمتلازمة التنفسية الحادة الشديدة, والمتلازمة الرئوية التي يسببها فيروس هانتا, وداء الفيالق legionnaires الذي قد يوجد كحالات شديدة من المرض الرئوي المكتسب عن طريق المجتمع, والمرضي بالحالات الشديدة يجب أن يستفيدوا من مشورة المتخصص بالأمراض المعدية لمعرفة السبب التحتي لحالتهم.


والمضاعفات المصاحبة للالتهاب الرئوي المكتسب من المجتمع تعتمد على الممرض المسبب للعدوى, وصحة المريض, فعلى سبيل المثال قد تحدث الدبيلة empyema بسبب الميكروبات العقدية الرئوية, أو الكلبسيلة الرئوية
Klebsiella pneumoniae (تحدث عند الأشخاص الذين يدمنون الخمور بصورة مزمنة), ويكون تكون تجاويف cavitations ليس من صفات الالتهاب الرئوي الذي تسببه المكورات الرئوية ولكن تكون التجاويف هو جزء طبيعي من الالتهاب الرئوي الذي تسببه الكلبسيلة الرئوية, وقد تهيئ الحمى بسبب عدوى الالتهاب الرئوي المكتسب من المجتمع لحدوث احتشاء عضلة القلب, ومرضى الالتهاب الرئوي المكتسب من المجتمع الذين لديهم اعتلال بوظيفة الطحال قد يحدث لهم إنتان شديد ومؤثر بالمكورات الرئوية والذي يؤدي إلى وفاة خلال 12–24 ساعة بغض النظر عن المضادات الحيوية المستعملة.


الاعتلالات والوفيات

  • تكون الاعتلالات والوفيات مرتفعة عند الأشخاص المتقدمين بالعمر ومنقوصي المناعة.

  • العوامل الأخرى التي تزيد من خطر حدوث الوفاة تشمل وجود مرض هام مصاحب, وزيادة معدلات التنفس, وهبوط ضغط الدم, والحمى, وشمول عدة فصوص من الرئتين, وفقر الدم, ونقص التأكسج.

الرجاء عدم إعادة نشر هذا الموضوع

حقوق النشر لهذا الموضوع محفوظة. يرجى عدم إعادة نشر هذا الموضوع كليا أو جزئيا ، بأي شكل من الأشكال ، دون الحصول على إذن خطي من موقع صحة. عدم الالتزام بذلك يعتبر تعدي على الحقوق ومخالف للقوانين والأعراف الدولية والدينية.


Updated: 18-07-2012

اجعلنا صفحة البداية لك Make Us Your Start Page

جميع الحقوق محفوظة لموقع صحة

All rights reserved Sehha.com

اضفني للمفضلة Add to Favorites