الالتهاب الرئوي الشفطي

Aspiration Pneumonia

 وضع انكباب
يعرف الشفط بأنه استنشاق لمحتويات البلعوم الفمي أو المعدة للمسالك التنفسية السفلي, أو بمعنى آخر هو دخول مادة غريبة إلى الرئتين, وقد يسبب ذلك عدد من المتلازمات تحدد بكمية وطبيعة المادة المستنشقة, وتكرار الشفط, والعوامل التي تجعل الشخص مهيأ للشفط و تعدل من استجابته.


وتوجد ثلاثة أنواع من المواد تسبب 3 أنواع مختلفة من المتلازمات الالتهابية الرئوية, فشفط حامض المعدة يسبب التهاب رئوي كيميائي (متلازمة مندلسون Mendelson's syndrome), وشفط ميكروبات من الفم والبلعوم يسبب التهاب رئوي ميكروبي, وشفط زيوت (مثل الزيوت المعدنية, أو الزيوت النباتية) يسبب التهاب رئوي بالزيوت الخارجية وهو يمثل نمط نادر من الالتهاب الرئوي.


وبالإضافة إلى ذلك فإن شفط أجسام غريبة قد يسبب حالة طوارئ تنفسية حادة, وفي بعض الحالات قد يهيئ الشخص لحدوث التهاب رئوي ميكروبي.
 أشعة على الصدر لرجل مسن بصحة عامة جيدة يشكو من كحة و حمى تبين وجود عتامة بالفص الأسفل الأيسر
ووفق الممارسات الشائعة يمكن تقسيم الالتهاب الرئوي الشفطي إلى التهاب رئوي كيميائي, والتهاب رئوي ميكروبي, ويختلف تولد المرض, وظواهر المرض, والعلاج والمضاعفات في كل نوع.  

 أشعة على الصدر لمريض التهاب رئوي شفطي بالرئة اليسرى

 

الرجاء عدم إعادة نشر هذا الموضوع

حقوق النشر لهذا الموضوع محفوظة. يرجى عدم إعادة نشر هذا الموضوع كليا أو جزئيا ، بأي شكل من الأشكال ، دون الحصول على إذن خطي من موقع صحة. عدم الالتزام بذلك يعتبر تعدي على الحقوق ومخالف للقوانين والأعراف الدولية والدينية.


Updated: 29-08-2017

اجعلنا صفحة البداية لك Make Us Your Start Page

جميع الحقوق محفوظة لموقع صحة

All rights reserved Sehha.com

اضفني للمفضلة Add to Favorites