سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة

Small cell lung cancer

سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة
سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة يعتبر متميز عن الأنواع الأخرى من سرطانات الرئة والتي تسمى سرطانات الرئة ذات الخلايا غير الصغيرة وذلك بسبب خصائصه السريرية والحيوية, فسرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة يسلك سلوك عدواني, مع سرعة في النمو, والانتشار السريع لأماكن بعيدة, والاستجابة للعلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي, كما أنه يكون مصحوب في غالبية الحالات بمتلازمات أباعد ورمية (أعراض وعلامات تشمل تأثيرات جهازية تحدث بسبب تغير الاستجابة المناعية ولا تتعلق بانتقال الورم لأماكن بعيدة بالجسم) paraneoplastic syndromes, كما لا يكون للجراحة دور في علاجه إلا في حالات نادرة.


تولد المرض

  • سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة أو سرطان الخلايا الشوفانية oat cell carcinomas ينشأ في أماكن محيطة بالشعيبات الهوائية peribronchial locations ويسبب رشائح infiltrations بالطبقة تحت المخاطية بالشعيبات الهوائية bronchial submucosa.

  • النقائل metastases واسعة الانتشار تحدث مبكرا في مسار المرض, ويشيع الانتشار إلى العقد اللمفية المنصفية mediastinal lymph nodes, والكبد, والعظم, والغدد الكظرية, والمخ.

  • إنتاج العديد من الهرمونات الببتيدية peptide hormones يؤدي إلى حدوث نطاق واسع من متلازمات الأباعد الورمية, وأكثر هذه المتلازمات انتشارا هو متلازمة الإفراز الغير ملائم للهرمون المضاد لإدرار البول ومتلازمة إنتاج الهرمون المنتبذ الموجه لقشرة الكظر.

  • الظواهر ذاتية المناعة autoimmune phenomena قد تؤدي إلى متلازمات عصبية عديدة مثل متلازمة لامبيرت- إيتون Lambert-Eaton syndrome.

  • الدراسات الحديثة أشارت إلى تنشيط أو عدم تنشيط العامل الوراثي الكابت للورم المتعلق بسرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة, ومازال مدى تأثير التغيرات بالعامل الوراثي في نشأة سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة من مجالات البحث النشطة.

  • التدخين والتعرض للرادون radon المشع يسبب طفرات بالعامل الوراثي الكابت للورم المتعلق بسرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة.


Updated: 18-07-2012

اجعلنا صفحة البداية لك Make Us Your Start Page

جميع الحقوق محفوظة لموقع صحة

All rights reserved Sehha.com

اضفني للمفضلة Add to Favorites