الارتشاح البلوري - 2

تولد المرض
 تخطيط يبين إرتشاح بلوري بالجهة اليمنى
الارتشاح البلوري هو مؤشر لعملية مرضية والتي قد يكون منشأها هو الرئتين أو عضو آخر أو مرض جهازي systemic disease, وقد يحدث الارتشاح البلوري كنتيجة لمرض آخر ولا يكون تشخيصا في حد ذاته, ويتميز السائل البلوري بأنه ارتشاح صافي لسائل الدم وأن محتواه من البروتين هو أقل من 2% (1–2 جرام / ديسي ليتر), ويكون به أقل من 1000 كرة دم بيضاء / ملليمتر مكعب, ويكون به سكر جلوكوز مثل الموجود في البلازما, ومحتوى الصوديوم و البوتاسيوم و الكالسيوم يكون مماثل للموجود في السائل بين خلايا الجسم, والوظيفة الأساسية للسائل البلوري هي توفير أسطح بلا احتكاك بين طبقتي الغشاء البلوري مع تغير حجم الرئة أثناء التنفس, و الآليات الآتية تلعب دور في تكوين الارتشاح البلوري:

  • تغير نفاذية الأغشية البلورية كما هو في حالات حدوث التهاب بها أو ورم أو سدة بالشريان الرئوي.

  • نقص بالضغط الرشحي للمواد الغروية (البروتينات) onchotic pressure داخل الأوعية الدموية, كما هو في حالات نقص بروتينات الدم أو تصخر الكبد.

  • زيادة نفاذية الأوعية الدموية كما هو في الكدمات, والأورام, والالتهابات, والتلوث الميكروبي, وحساسية الأدوية, والبولينا والتهاب البنكرياس.

  • زيادة الضغط الانقباضي بالدورة الدموية بالجسم أو بالرئتين, كما هو في حالات هبوط القلب الاحتقاني, ومتلازمة الوريد الأجوف العلوي.

  • نقص الضغط داخل التجويف البلوري, وعدم قدرة الرئتين على التمدد كما هو في حالات الانخماص الرئوي atelectasis, والورم الخبيث بأغشية البلورا mesothelioma.

  • نقص التصفية اللمفاوية أو الانسداد الكامل والذي يشمل انسداد القناة اللمفاوية الصدرية, أو تمزقها, كما هو في حالات الجروح والكدمات, والأورام الخبيثة.

  • زيادة السائل بالتجويف البريتوني مع الهجرة migration عبر الحجاب الحاجز من خلال الأوعية اللمفاوية كما هو في حالات التصخر الكبدي, والغسيل الكلوي الصفاقي (البريتوني) peritoneal dialysis.

  • تحرك السائل من الودمة الرئوية عبر الطبقة الداخلية للغشاء البلوري.

  • زيادة الضغط الإرتشاحي للسائل البلوري نتيجة وجود ارتشاح بلوري مما يسبب تجمع مزيد من السوائل به.

  • أسباب تنتج عن تدخلات طبية مثل عدم وضع الخط المركزي في موضعه central line misplaceme misplaceme.
     وضع الخط المركزي بالصدر

معدلات حدوث المرض
في الولايات المتحدة: يصيب الارتشاح البلوري 1.3مليون شخص سنويا, ومعظم الحالات التي تنشأ سنويا

تكون بسبب أمراض مثل الهبوط الاحتقاني للقلب (500000), والالتهاب الرئوي الميكروبي (300000), والأورام الخبيثة (200000) وسدة الشريان الرئوي (150000), وتصخر الكبد مع ارتشاح بريتوني (50000), والتهاب البنكرياس(20000), والأمراض الوعائية (collagen vascular disease (60000, والدرن (2500).


في دول العالم: معدل حدوث حالات الارتشاح الصدري يقدر بنحو 320 حالة لكل 100000 شخص في الدول المتحضرة وفي الدول التي يكون معدل الدرن فيها مرتفع يكون من المحتمل حدوث نسب مرتفعة من حالات الارتشاح البلوري بسبب الدرن, وهبوط القلب الاحتقاني, والالتهاب الرئوي, والأورام الخبيثة, والسدة بالشرايين الرئوية pulmonary emboli تكون سبب لأغلب حالات الارتشاح الرئوي.


Updated: 29-08-2017

اجعلنا صفحة البداية لك Make Us Your Start Page

جميع الحقوق محفوظة لموقع صحة

All rights reserved Sehha.com

اضفني للمفضلة Add to Favorites