الالتهاب العضلي المتعدد Polymyositis

 الالتهاب العضلي المتعدد
الالتهاب العضلي المتعدد هو اعتلال التهابي مجهول السبب يسبب ضعف متناظر بالعضلات الدانية proximal muscle weakness, وارتفاع مستوى إنزيمات العضلات الهيكلية skeletal muscles, ونتائج مميزة لتخطيط كهربية العضل وكذلك بالفحص المجهري لعينات أنسجة العضلات, ومن الناحية السريرية يكون الالتهاب العضلي المتعدد مصحوب بعلامات وأعراض جلدية مميزة, والالتهاب العضلي المشتملي Inclusion body myositis هو اعتلال عضلي التهابي مجهول السبب يتزايد تدريجيا له ظواهر مميزة توجد بصفة عامة عند الذكور الأكبر سنا, وقد تم تقسيم الالتهاب العضلي المتعدد كما يلي:

  • الالتهاب العضلي المتعدد الأساسي مجهول السبب.

  • التهاب الجلد والعضلات الأساسي مجهول السبب.

  • الالتهاب العضلي المتعدد والتهاب العضلات والجلد dermatomyositis المصحوب بورم خبيث.

  • الالتهاب العضلي المتعدد أو التهاب الجلد والعضلات عند الأطفال.

  • الالتهاب العضلي المتعدد أو التهاب الجلد والعضلات المصحوب بمرض آخر للنسيج الضام.

  • الالتهاب العضلي المشتملي.

  • الالتهاب العضلي المتنوع (مثل الالتهاب العضلي اليوزيني eosinophilic myositis, والتهاب العضل المعظم myositis ossificans, والتهاب العضل البؤري focal myositis, والتهاب العضل ذو الخلية العملاقة giant cell myositis).

ويشترك الالتهاب العضلي المتعدد والتهاب الجلد والعضلات في العديد من المظاهر السريرية المشتركة فكلا منهما هو التهاب عضلي التهابي يسبب ضعف متناظر بالعضلات ينشأ على مدى أسابيع إلى شهور, كما أن العلاج الأولي لكلا منهما بمستحضرات الكورتيكوستيرويد يعطي استجابة في المعتاد, ومع ذلك فإن الحالات التي لا تستجيب تحتاج مزيد من العلاج, علاوة على ذلك فإن كلا منهما قد يكون مصحوب بأورام خبيثة, وعلي الرغم من وجود هذا التشابه فإن نتائج فحص عينة نسيجية عضلية يميز بين كلا منهما.


وبالرغم من تصنيف الالتهاب العضلي المشتملي كاعتلال عضلي التهابي إلا أنه يظهر حد أدنى من الأدلة على وجود التهاب, ويشيع وجود الالتهاب العضلي المشتملي عند المرضى الأكبر سنا من 50 عام, ويكون ظهوره أكثر شيوعا في صورة ضعف قصي distal غير متناظر, كما يكون له نتائج مميزة عند فحص عينة نسيجية للعضلات, كما تكون نتائج علاجه أقل إيجابية من نتائج علاج الالتهاب العضلي والالتهاب الجلدي العضلي.  

 

 

الرجاء عدم إعادة نشر هذا الموضوع

حقوق النشر لهذا الموضوع محفوظة. يرجى عدم إعادة نشر هذا الموضوع كليا أو جزئيا ، بأي شكل من الأشكال ، دون الحصول على إذن خطي من موقع صحة. عدم الالتزام بذلك يعتبر تعدي على الحقوق ومخالف للقوانين والأعراف الدولية والدينية.


Updated: 18-03-2013

اجعلنا صفحة البداية لك Make Us Your Start Page

جميع الحقوق محفوظة لموقع صحة

All rights reserved Sehha.com

اضفني للمفضلة Add to Favorites