الانزلاق الغضروفي Disc Prolapse


تعمل الأقراص الغضروفية التي تقع بين الفقرات كوسادات واقية تمتص الصدمات, وهذه الأقراص قد يحدث بها انفتاق بسبب إصابة أو شق أو تمزق بالجزء الخارجي من القرص الغضروفي, ويسمح الانفتاق بالقرص الغضروفي للجزء الهلامي الداخلي بالقرص بالتسرب عبر الجزء الليفي الخارجي من القرص إلى الأنسجة المحيطة, وهذا الجزء الهلامي من القرص يمكن أن يسبب ضغط على الحبل الشوكي أو الأعصاب القريبة, وينتج عن ذلك أعراض أهمها الألم أو الخدر أو الضعف حول القرص الغضروفي المصاب أو على امتداد المنطقة التي يغذيها العصب الذي تعرض للضغط بتأثير القرص الغضروفي, وتكون أكثر الأماكن المتأثرة بالانزلاق الغضروفي شيوعا هي أسفل الظهر, ومع ذلك فقد تحدث إصابة للقرص الغضروفي في أي مكان بطول العمود الفقري بما في ذلك الأقراص الغضروفية بين الفقرات العنقية.

الانزلاق الغضروفي الانزلاق الغضروفي

والعديد من الأشخاص لا تظهر عليهم أعراض نتيجة لانفتاق القرص الغضروفي, كما أن غالبية الأشخاص الذين يحدث لهم انفتاق بالقرص الغضروفي لا يحتاجون لعمل تدخل جراحي للعلاج.

 

 

 

الرجاء عدم إعادة نشر هذا الموضوع

حقوق النشر لهذا الموضوع محفوظة. يرجى عدم إعادة نشر هذا الموضوع كليا أو جزئيا ، بأي شكل من الأشكال ، دون الحصول على إذن خطي من موقع صحة. عدم الالتزام بذلك يعتبر تعدي على الحقوق ومخالف للقوانين والأعراف الدولية والدينية.


Updated: 18-07-2012

اجعلنا صفحة البداية لك Make Us Your Start Page

جميع الحقوق محفوظة لموقع صحة

All rights reserved Sehha.com

اضفني للمفضلة Add to Favorites