اعتلال شاركوت المفصلي العصبي (قدم شاركوت)

Charcot's Neuroarthropathy

 اعتلال شاركوت المفصلي العصبي
اعتلال شاركوت المفصلي العصبي - والذي يطلق عليه أيضا الاعتلال المفصلي العصبي أو قدم شاركوت - سمي بهذا الإسم نسبة إلى أول من وصف المرض كنتيجة لاعتلال عصبي, وهو أحد المضاعفات التي قد تحدث عند مرضى السكر نتيجة للاعتلال العصبي الطرفي الذي يسبب فقدان استقبال الحس العميق بالقدم proprioception مما يجعل المريض لا يشعر بالضغوطات الواقعة على أربطة مفاصل القدم والعظام المتأثرة بالمرض عند تحملها لأوزان أو تعرضها لكدمات بسيطة, واعتلال شاركوت المفصلي العصبي يمكن أن يحدث أيضا كأحد مضاعفات الأمراض الأخرى التي تسبب التهاب عصبي طرفي مثل الجذام, ورغم ندرة حالات اعتلال شاركوت المفصلي العصبي إلا أن التأخر في تشخيصه وعلاجه قد يؤدي في النهاية لعمل بتر بالطرف السفلي, وذلك حيث أن المرض هو من الحالات المتزايدة التي تصيب الجهاز العضلي الهيكلي.

 

 ويميز اعتلال شاركوت المفصلي العصبي وجود خلع بالمفصل وكسور مرضية وتشوهات موهنة كما ينتج عنه تلف متزايد بالعظم والأنسجة الرخوة بالمفاصل التي تحمل وزن الجسم, وفي الحالات الشديدة يتسبب المرض في حدوث خلل كبير في بنية العظم, واعتلال شاركوت المفصلي العصبي يمكن أن يحدث في أي مفصل ولكن أكثر الحالات شيوعا تحدث بالطرف السفلي بالقدم أو الكاحل.

 

الرجاء عدم إعادة نشر هذا الموضوع

حقوق النشر لهذا الموضوع محفوظة. يرجى عدم إعادة نشر هذا الموضوع كليا أو جزئيا ، بأي شكل من الأشكال ، دون الحصول على إذن خطي من موقع صحة. عدم الالتزام بذلك يعتبر تعدي على الحقوق ومخالف للقوانين والأعراف الدولية والدينية.


Updated: 18-07-2012

اجعلنا صفحة البداية لك Make Us Your Start Page

جميع الحقوق محفوظة لموقع صحة

All rights reserved Sehha.com

اضفني للمفضلة Add to Favorites