التهاب الجراب Bursitis

 التهاب الجراب
الأجربة تشبه الأكياس saclike structures وهي تكون بين الجلد والعظم أو بين أوتار العضلات والأربطة والعظم, وهي أيضا تكون مبطنة بنسيج زليلي ينتج سائل يلين الحركة ويجعلها زلقة كما يقلل الاحتكاك بين الأجزاء المتحركة بالأطراف, والتهاب الجراب يحدث عندما يزداد سمك البطانة الزليلية synovial lining ويتم إنتاج سائل زائد مما يؤدي إلى حدوث تورم موضعي وألم.


انتشار المرض

التهاب الجراب

  • تمثل حالات التهاب الجراب نسبة 0,4% من الحالات التي تتردد على عيادات الرعاية الصحية الأولية.

  • يكون حدوث التهاب الجراب أكثر بين الرياضيين وتصل نسبة التهاب الجراب إلى 10% بين الذين يمارسون رياضة الجري.

  • أكثر أماكن الإصابة بالتهاب الجراب شيوعا هي الجراب تحت العضلة الدالية subdeltoid bursa, والجراب الزجي olecranon bursa, والجراب الإسكي ischial bursa, والجراب المدوري trochanteric bursa, والجراب أمام الرضفة prepatellar bursa.

  • نحو 85% من حالات التهاب الجراب الإنتاني السطحي septic superficial bursitis تحدث عند الرجال.

التشريح ذو الصلة

التهاب الجراب

  • يوجد نوعين من الأجربة, النوع الأول يكون موجود أثناء تطور الجنين ويكون مبطن بخلايا ظهارية, ويكون بين أوتار العضلات والعظم أو الجلد, ويشتمل على خلايا زليلية تفرز سائل ملين غني بالكولاجين والبروتيوجليكينات proteoglycans, والنوع الثاني يتكون متأخرا أثناء الحياة كاستجابة للكدمات المتكررة أو الاحتكاك الثابت والضغط الموضعي, ولا يوجد به خلايا زليلية أو سائل زليلي, ومثال لهذا النوع الجراب الذي يظهر فوق ورم أو فوق ورم عظمي غضروفي.

  • يوجد نحو 160 جراب بجسم الإنسان وهي جميعا تكون معرضة للإصابة بالتهاب.

  • الأجربة بالطرف العلوي التي يشيع حدوث التهاب بها تشمل الجراب تحت الأخرم subacromial والجراب تحت الكتف subscapular والجراب الزجي olecranon.
    التهاب الجراب

  • الأجربة بالطرف السفلي التي يشيع حدوث التهاب بها توجد بمفصل الورك ومفصل الركبة ومفصل الكاحل.

 

 

الرجاء عدم إعادة نشر هذا الموضوع

حقوق النشر لهذا الموضوع محفوظة. يرجى عدم إعادة نشر هذا الموضوع كليا أو جزئيا ، بأي شكل من الأشكال ، دون الحصول على إذن خطي من موقع صحة. عدم الالتزام بذلك يعتبر تعدي على الحقوق ومخالف للقوانين والأعراف الدولية والدينية.


Updated: 26-08-2013

اجعلنا صفحة البداية لك Make Us Your Start Page

جميع الحقوق محفوظة لموقع صحة

All rights reserved Sehha.com

اضفني للمفضلة Add to Favorites