إصابة الرباط الصليبي الأمامي

Anterior Cruciate Ligament Injury

 إصابات الرباط الصليبي الأمامي
ترتبط زيادة حدوث إصابات أربطة مفصل الركبة مع مدى اللياقة البدنية, وهذه الإصابات في غالبية الحالات تحدث أثناء الجري أو القفز وخلال الألعاب الجماعية مثل كرة القدم وكرة السلة, وتحدث هذه الإصابات عند حدوث التواء للركبة في وجود قوة كبيرة كوزن الجسم, وأيضا عند حدوث فرط تمدد hyperextension لمفصل الركبة, وعند تطابق الأنشطة تكون الإصابات بين النساء أكثر من الإصابات بين الرجال, ويكون نحو 50% من حالات إصابات الرباط الصليبي الأمامي مصحوبة بتمزق الغضاريف الهلالية meniscal tears, وفي الإصابات الحادة للرباط الصليبي الأمامي يكون الغضروف الوحشي lateral meniscus أكثر تعرض للإصابة, بينما في الإصابات المزمنة للرباط الصليبي الأمامي يكون الغضروف الإنسي medial meniscus أكثر تعرض للإصابة, وقد أشارت دراسة على انتشار إصابات الرباط الصليبي الأمامي أن نسبة الإصابات تكون إصابة واحدة لكل 3,500 شخص وتمثل هذه النسبة 95,000 إصابة جديدة لكل عام.


ويوجد تشديد على أهمية الرباط الصليبي الأمامي عند الرياضيين الذين يحتاجون الثبات أثناء الجري والركل, كما تم الربط بين زيادة حدوث تغيرات تنكسية degenerative changes وإصابات الغضاريف الهلالية, ولاستعادة النشاط والثبات يتم عمل جراحة لإعادة بناء المفصل والتي تكون نسبة نجاحها 75–95%, ونسبة الفشل الحالي لهذه الجراحة 8% وترجع هذه النسبة إلى عودة عدم الثبات recurrent instability وفساد الرقعة graft failure وتليف المفصل arthrofibrosis, وعادة يكون العلاج مصمم وفق مستوى نشاط المريض قبل الجراحة.

 

 

الرجاء عدم إعادة نشر هذا الموضوع

حقوق النشر لهذا الموضوع محفوظة. يرجى عدم إعادة نشر هذا الموضوع كليا أو جزئيا ، بأي شكل من الأشكال ، دون الحصول على إذن خطي من موقع صحة. عدم الالتزام بذلك يعتبر تعدي على الحقوق ومخالف للقوانين والأعراف الدولية والدينية.


Updated: 29-08-2017

اجعلنا صفحة البداية لك Make Us Your Start Page

جميع الحقوق محفوظة لموقع صحة

All rights reserved Sehha.com

اضفني للمفضلة Add to Favorites