الاعتلال العصبي الالتهابي الوعائي

 

الاعتلال العصبي الالتهابي الوعائي
الاعتلال العصبي الطرفي يكون شائع في العديد من متلازمات الالتهاب الوعائي, وقد يكون المظهر الوحيد لمرض الالتهاب الوعائي التحتي.



والاعتلال العصبي الالتهابي الوعائي من الممكن أن يكون جزء من التهاب الأوعية الجهازي, كما يمكن أن يظهر كاعتلال عصبي التهابي وعائي غير جهازي دون وجود أعراض بنيوية أو شذوذات بمصل الدم, وتكون الملامح السريرية والمرضية هي تلك المتعلقة باعتلال عصبي إقفاري ischemic ناتج عن التهاب وعائي ناخر necrotizing vasculitis للشرايين الصغيرة.


والمرضى باعتلال عصبي التهابي وعائي قد يظهر عليهم إما التهاب الأعصاب المتعددة mononeuritis multiplex أو اعتلال عصبي حسي حركي غير متناظر asymmetric sensorimotor neuropathy, ويكون الاعتلال العصبي المتناظر نادر الحدوث ومن الممكن أن يظهر كاعتلال عصبي ناكس relapsing, أو متزايد, أو ناكس متزايد حاد أو تحت الحاد.


ويكون الاعتلال العصبي الغير متناظر asymmetric والمؤلم الحسي الحركي متعدد البؤر هو المظهر الأكثر شيوعا. وعدم التناظر والارتباط الغير معتمد على الطول هي السمات المميزة لالتهاب الأعصاب المتعددة وهي تكون السمة المميزة الأكثر شيوعا للاعتلال العصبي الالتهابي الوعائي.


Updated: 01-09-2017




الصفحة التالية

صفحة البداية

الصفحة السابقة

تالي

البداية

سابق

مواضيع في موقع صحة قد تهمك

للأعلى