السكتة الدماغية Stroke

 السكتة الدماغية
تحتاج خلايا المخ للأكسجين وسكر الجلوكوز بصورة مستمرة لتؤدي وظيفتها, وتحدث السكتة الدماغية أو الحادثة الوعائية الدماغية cerebrovascular accident عند تعطل الإمداد الدموي لجزء من المخ مما يسبب موت الخلايا بهذا الجزء, ويوجد نوعين من السكتة الدماغية, النوع الأول يحدث نتيجة انسداد شريان داخل المخ بجلطة thrombus أو صمة embolus, والنوع الثاني يحدث بسبب نزيف بشريان داخل المخ أو بالحيز تحت العنكبوتية.


تولد المرض

  • يحدث تعطل سريان الدم داخل المخ بآليات متعددة.

  • حدوث تضيق بشرايين صغيرة داخل المخ يمكن أن يسبب موت للخلايا في المنطقة التي تغذيها هذه الشرايين.

  • وجود تصلب بالشريان السباتي carotid artery الذي يغذي الجزء الأمامي من المخ الذي يكون مسئول عن النشاط الحركي والإحساس والتفكير والكلام والانفعال قد يسبب سكتات دماغية تؤثر على هذه الوظائف.

  • وجود تصلب بالشريان الفقري القاعدي vertebrobasilar artery الذي يغذي جذع المخ والمخيخ والتي تكون مسئولة عن التناسق (التوافق العصبي) ووظائف تلقائية للمخ - قد يسبب سكتات دماغية تؤثر على هذه الوظائف.

  • عند تضيق الشرايين التي تغذي المخ بسبب حدوث تصلب atherosclerosis فإن اللويحات العصيدية (لويحات تتكون بسبب ترسب الكولسترول بجدار الشرايين) التي تتكون بسبب التصلب يمكن أن تنفصل عن جدار الشريان وتسير مع تيار الدم لتسبب انسداد الإمداد الدموي لجزء من المخ.

  • قد يحدث انصمام embolism بشرايين بالمخ بسبب تكون جلطات داخل القلب, وعند انفصال جزء من هذه الجلطات ووصول هذا الجزء مع تيار الدم إلى شرايين بالمخ فإنها تسبب سكتة دماغية.
     سكتة دماغية نزفية نتيجة حدوث تمزق بشريان داخل المخ

  • حدوث نزيف نتيجة تمزق شريان بالمخ يسبب سكتة دماغية, وقد يحدث التمزق بسبب ارتفاع ضغط الدم أو بسبب انفجار تمددات وعائية aneurysms بالمخ, أو لوجود أوعية دموية هشة قابلة للتكسر نتيجة عيوب خلقية بشرايين وأوردة المخ.


Updated: 18-07-2012

اجعلنا صفحة البداية لك Make Us Your Start Page

جميع الحقوق محفوظة لموقع صحة

All rights reserved Sehha.com

اضفني للمفضلة Add to Favorites