متلازمة ذنب الفرس

Cauda Equina Syndrome

أثناء تطور الجنين ينمو الحبل الشوكي والعمود الفقري بنسب غير متكافئة, وذلك حيث أن العمود الفقري ينمو بسرعة أكبر من سرعة نمو الحبل الشوكي, والأعصاب الشوكية تخرج من العمود الفقري بزاوية متزايدة الميل بسبب تزايد المسافة بين مقاطع الحبل الشوكي والفقرات الموازية, والأعصاب القطنية والعجزية تمر بطريقة قريبة من الرأسية أسفل القناة الشوكية لتصل إلى الفتحة التي تخرج منها.
متلازمة ذنب الفرس
والحبل الشوكي يستدق و يتناقص قطره تدريجيا حتى يصل لنهايته قريبا من الفقرة القطنية الأولى مكونا المخروط النخاعي, ويكون الامتداد الليفي للحبل الشوكي الخيط الإنتهائي, كما تكون حزمة جذور الأعصاب في الحيز تحت العنكبوتية subarachnoid space في الجانب البعيد للمخروط النخاعي ذنب الفرس.

 

متلازمة ذنب الفرس
وتشير متلازمة ذنب الفرس إلى الانضغاط المتزامن للعديد من جذور الأعصاب القطنية العجزية في مستوي أسفل المخروط النخاعي مما يسبب نمط مميز من الأعراض العصبية العضلية, والبولية التناسلية.


تولد المرض

  • يتسبب أي تضيق بالقناة الشوكية في حدوث متلازمة ذنب الفرس, حيث يضغط على جذور الأعصاب تحت مستوى الحبل الشوكي.

  • ذكرت التقارير العديد من أسباب متلازمة ذنب الفرس والتي تشمل الكدمات, والانزلاق الغضروفي, وتضيق القناة الشوكية, والأورام الشوكية, والأورام الشفانية schwannomas, والأورام البطانية العصبية ependymomas, والحالات الالتهابية, وحالات العدوى, وأسباب علاجية المنشأ iatrogenic.


Updated: 01-09-2017




الصفحة التالية

صفحة البداية

الصفحة السابقة

تالي

البداية

سابق

مواضيع في موقع صحة قد تهمك

للأعلى