السكتة الدماغية بسبب انصمام قلبي المنشأ
Cardioembolic Stroke

موت لنسيج المخ نتيجة نقص التروية
القلب هو مصدر هام لنشأة صمات emboli, وتمثل الصمات قلبية المنشأ نحو 20% من السكتات الدماغية الإقفارية كل عام, وقد سمحت وسائل التشخيص الحديثة (مثل تخطيط صدى القلب عبر المريء, وتصوير القلب بأشعة الرنين المغناطيسي) للأطباء بتمييز مصادر الصمات واكتشاف الأسباب الأخرى للسكتات الدماغية.


والصمات قلبية المنشأ يمكن الوقاية منها إلى حد بعيد مما يشجع الجهود الرامية إلى الوقاية الأولية (برنامج من الأنشطة يوجه للسلامة بشكل عام كما يشتمل على الوقاية من مرض محدد) من أهم مصادر المخاطر الرئيسية للانصمام قلبي المنشأ, وبمجرد حدوث السكتة الدماغية بسبب انصمام قلبي المنشأ فإن احتمال تكرار حدوثها يكون مرتفع نسبيا لغالبية مصادر الصمات قلبية المنشأ, وبالتالي فإن الوقاية الثانوية (التركيز على التشخيص والعلاج المبكر ومنع تقدم المرض أو حدوث إعاقة) تكون أيضا هامة.

 

أمراض القلب المسببة

  • يوجد أكثر من 20 سبب محدد من اضطرابات القلب يمكن أن ينتج عنها انصمام بالمخ.

  • من المفيد سريريا تصنيف المصادر القلبية للانصمام إلى مخاطر كبيرة ومخاطر صغيرة.

  • مصادر الخطر الكبيرة تحمل مخاطر مرتفعة نسبيا لحدوث سكتات دماغية أولية أو متكررة, وهي تكون مرتبطة بآليات تكون الصمات قلبية المنشأ, فعند وجود مصدر خطر كبير يوصى بعمل جهود تهدف إلى الوقاية الأولية حيث تكون السكتات الدماغية لأي سبب من هذه الأسباب في غالبية الحالات ناتجة عن صمات قلبية المنشأ.

  • مصادر الخطر الصغيرة تكون متكررة عند عامة الناس ويكون الخطر المصاحب لحدوث سكتات دماغية أولية أو متكررة لأي سبب من هذه الأسباب منخفض أو غير مؤكد, وعند وجود سبب خطر صغير لحدوث صمات قلبية المنشأ عند مريض نقص تروية دماغية cerebral ischemia فإن دور هذا السبب ينظر إليه بتشكك كما يوضع في الاعتبار ضمن سياق المعلومات الأخرى التي تؤدي إلى التشخيص.

  • تشمل مصادر الصمات قلبية المنشأ أمراض الصمامات والجلطات بالبطين الأيسر والأذين الأيسر وأورام القلب بالإضافة إلى مصادر أخرى.

  • أمراض الصمامات تشمل تضيق الصمام الميترالي الروماتيزمي, والصمامات الاصطناعية, والتهاب شغاف القلب, والتهاب شغاف القلب الخثاري غير الميكروبي, والأورام الخبيثة, و تكون خثرات, والتضييق الكلسي للصمام الأورطي, والصمام الأورطي ثنائي الشرف, وتكلس حلقة الصمام الميترالي, ووجود ورم مخاطي, ووجود تدلي بالصمام الميترالي, والتهاب الصمامات (بسبب مرض بهجت أو الزهري).

  • الخثرات بالبطين الأيسر تكون مصحوبة بمقدمات لحدوث التخثر أو مرض قلبي إقفاري أو احتشاء عضلة القلب الحاد أو تمدد وعائي أو اعتلالات القلب غير الإقفارية (مثل التوسع مجهول السبب والتهاب عضلة القلب الفيروسي أو التهاب عضلة القلب الروماتيزمي أو اللحمانية أو تعاطي المشروبات الكحولية) أو كدمة بعضلة القلب.

  • جلطات الأذين الأيسر تحدث نتيجة الرجفان الأذيني والرفرفة الأذينية أو خلل بالعقدة الجيبية sinus node dysfunction واضطرابات النظم ووجود جيوب بالحاجز بين الأذينين.

  • أورام القلب تشمل الورم المخاطي بالأذينين, وساركومة القلب cardiac sarcoma, والأورام النقيلية metastatic tumors.

  • قد يسبب حدوث انصمام قلبي المنشأ وجود خلل بالحاجز بين الأذينين, وكذلك الثقبة البيضوية المفتوحة, والخلل بالحاجز بين البطينين, ووجود نواسير شريانية وريدية بالرئتين.

  • توجد مصادر أخرى يمكن أن تساهم في نشأة الصمات قلبية المنشأ تشمل وجود أجسام مضادة للدهون الفسفورية, والتخثر المنتشر داخل الأوعية الدموية, وكثرة الصفيحات الأساسية, ووجود مرض تكاثري نقي myeloproliferative disease, أو بعد عمل قسطرة بالقلب, أو بعد عملية لرأب صمامات القلب, ووجود ناسور موصل بين المريء وأذينات القلب.


Updated: 01-09-2017




الصفحة التالية

صفحة البداية

الصفحة السابقة

تالي

البداية

سابق

مواضيع في موقع صحة قد تهمك

للأعلى