إصابات الأعصاب الطرفية

Peripheral Nerve Lesions

 إصابات الأعصاب الطرفية
يتكون الجهاز العصبي من الجهاز العصبي المركزي الذي يشمل المخ والحبل الشوكي, والجهاز العصبي الطرفي الذي ينتشر بكل أنحاء الجسم, ويشمل 12 زوج من الأعصاب الطرفية المتصلة بالمخ, كما يشمل 31 زوج من الأعصاب الطرفية التي تتصل بالحبل الشوكي, ويتكون كل عصب من الأعصاب الطرفية من حزمة من الألياف العصبية - والتي تكون مشابهة لحزمة من الأسلاك الكهربية - وهذه الألياف العصبية هي لخلايا عصبية حسية تنقل للجهاز العصبي المركزي إحساس مثل الألم واللمس وغيرها من المعلومات الحسية على شكل إشارات كهربية, أو تكون هذه الألياف لخلايا عصبية حركية تنقل الأوامر بالحركة إلى العضلات من الجهاز العصبي المركزي, وقد يحدث قطع لهذه الأعصاب الطرفية بسبب كدمة أو جرح نافذ مما يحدث بها خلل بالتوصيل بسبب هذه الإصابة.


التشريح ذو الصلة

إصابات الأعصاب الطرفية

  • يتكون العصب من نسيج عصبي ونسيج ضام.

  • المحاوير تكون مغطاة بالميالين, وتحاط كل ليفة عصبية nerve fiber بغمد ليف عصبي endoneurium.

  • تتكون حزم عصبية نتيجة إحاطة مجموعات الألياف العصبية بظهارة الحزم العصبية perineurium.

  • مجموعات الحزم العصبية تحاط بظهارة حزم عصبية داخلية وخارجية.

تولد المرض

إصابات الأعصاب الطرفية

  • من الممكن أن تكون الإصابة بالأعصاب الطرفية كاملة أو غير كاملة.

  • الإصابة الكاملة للعصب تقطع كل الخلايا العصبية التي تعبر المقطع المصاب, وتسبب فقدان كامل لوظيفة العصب في نقل الإحساس والحركة.

  • الإصابة الغير كاملة تقطع بعض الخلايا العصبية وتترك الخلايا الأخرى دون تأثر مع الاحتفاظ ببعض وظائف العصب الحسية أو الحركية, ويعني ذلك أيضا أن جزء من العصب يظل متصلا.

  • استجابة العصب للإصابة إما أن تكون بزوال الميالين, أو بفقدان محور الخلية العصبية.

  • زوال الميالين بمقطع من العصب يكون نتيجة انضغاط أو شد بسيط على العصب يسبب قطع أو انفتال لغشاء الميالين بموضع الإصابة ينشأ عنه زوال بؤري للميالين مع ترك محور الخلية سليم, ويسبب ذلك بطء التوصيل أو فقدان مؤقت للتوصيل بطول المقطع المصاب, ولأن محور العصب يظل سليم فإن وظيفة العصب تعود عند حدوث عودة الميالين remyelination بالبؤرة المصابة خلال أيام أو أسابيع, وهذا النمط من إصابات العصب يعرف بتعذر الأداء العصبي neurapraxia.

 

 

الرجاء عدم إعادة نشر هذا الموضوع

حقوق النشر لهذا الموضوع محفوظة. يرجى عدم إعادة نشر هذا الموضوع كليا أو جزئيا ، بأي شكل من الأشكال ، دون الحصول على إذن خطي من موقع صحة. عدم الالتزام بذلك يعتبر تعدي على الحقوق ومخالف للقوانين والأعراف الدولية والدينية.


Updated: 08-04-2013

اجعلنا صفحة البداية لك Make Us Your Start Page

جميع الحقوق محفوظة لموقع صحة

All rights reserved Sehha.com

اضفني للمفضلة Add to Favorites