موه (استسقاء) الرأس Hydrocephalus

 موة الرأس
موه الرأس أو استسقاء الرأس يمكن تعريفها كاضطراب بتكوين وتدفق وامتصاص السائل النخاعي cerebrospinal fluid, والذي يؤدي إلى زيادة في الحجم الذي يشغله هذا السائل بالجهاز العصبي المركزي, وقد يطلق على هذه الحالة اضطراب حركية السوائل بالجهاز العصبي, وموه الرأس الحادة acute hydrocephalus تحدث على مدى أيام, وموه الرأس تحت الحادة subacute hydrocephalus تحدث على مدى أسابيع, وموه الرأس المزمنة chronic hydrocephalus تحدث على مدى شهور أو سنوات.


وموه الرأس سوية الضغط تطلق normal pressure hydrocephalus حالة نادرة الحدوث قبل عمر 60 عام, ويحدث في هذه الحالة تضخم ببطينات المخ مع ضغط طبيعي للسائل النخاعي عند عمل بزل قطني lumbar puncture مع غياب ودمة حليمة العصب البصري papilledema, وقد لوحظ وجود زيادة متقطعة بالضغط داخل الجمجمة أثناء مراقبة المرضى والذي يكون عادة في المساء, وفي هذه الحالات تشمل الأعراض وجود صعوبة بتناسق المشي, وسلس, وخرف.


وموه الرأس الحميدة benign external hydrocephalus هي حالة من النقص بالامتصاص محدودة ذاتيا عند المواليد وفي الطفولة المبكرة مع زيادة الضغط داخل الجمجمة وتضخم الحيز تحت العنكبوتية subarachnoid space, والبطينات عادة لا يكون بها تضخم هام, وتكون القاعدة هي الشفاء خلال عام.


وموه الرأس المستطرق communicating hydrocephalus تحدث عندما يوجد اتصال كامل بين البطينات والفراغ تحت العنكبوتية وهى تحدث (نادرا) نتيجة زيادة إنتاج السائل الشوكي, ونقص امتصاص السائل النخاعي (في أغلب الحالات) وعدم كفاية النزح الوريدي (بشكل عرضي).


وموه الرأس الغير مستطرقة Noncommunicating hydrocephalus تحدث عندما يوجد انسداد لتدفق السائل النخاعي داخل البطينات أو عند مخرجها إلى الفراغ تحت العنكبوتية ويؤدي ذلك إلى اختلال بتدفق السائل النخاعي من البطينات إلى تحت العنكبوتية, وأكثر أشكال موه الرأس غير المستطرقة يكون انسدادي وتسببه أورام داخل وخارج البطينات تغير من البنية التشريحية للبطينات.


وموه الرأس الخلقي congenital hydrocephalus ينطبق مع تضخم بالبطينات الذي يحدث مع فترة حياة الجنين وفترة الرضاعة, ويكون في الغالب مصحوب بضخامة الرأس macrocephaly, وأكثر أسباب موه الرأس الخلقي شيوعا هي انسداد التدفق بالمسال الدماغي cerebral aqueduct, وتشوه أرنولد- تشياري Arnold-Chiari malformation, أو تشوه داندي – وولكر Dandy-Walker malformation.

 

الرجاء عدم إعادة نشر هذا الموضوع

حقوق النشر لهذا الموضوع محفوظة. يرجى عدم إعادة نشر هذا الموضوع كليا أو جزئيا ، بأي شكل من الأشكال ، دون الحصول على إذن خطي من موقع صحة. عدم الالتزام بذلك يعتبر تعدي على الحقوق ومخالف للقوانين والأعراف الدولية والدينية.

 


Updated: 05-09-2012

اجعلنا صفحة البداية لك Make Us Your Start Page

جميع الحقوق محفوظة لموقع صحة

All rights reserved Sehha.com

اضفني للمفضلة Add to Favorites