قصور الدورة الدموية للمخ

Cerebrovascular Insufficiency

يشير قصور الدورة الدموية بالمخ إلى مجموعة من الحالات التي تؤدي إلى انسداد شريان أو أكثر من الشرايين التي تزود المخ بالدم, وهذا الانسداد يسبب نقص تدفق الدم بالمخ وعدم كفايته لتزويد المخ بالمواد الغذائية اللازمة لقيام خلاياه بوظيفتها, وقد يؤدي عدم علاج قصور الدورة الدموية بالمخ إلى حدوث صدمات بسبب الفقدان الكامل والمفاجئ لتدفق الدم بجزء من المخ, أو نوبات إقفارية عابرة عند فقدان تدفق الدم بجزء من المخ لمدة ساعات لا تزيد عن 24 ساعة , وقصور الدورة الدموية للمخ يشيع حدوثه عند كبار السن بسبب تصلب الشرايين, وعند الأطفال يكون من أكثر الحالات التي تسبب قصور الدورة الدموية للمخ مرض مويامويا moyamoya, ولتشخيص قصور الدورة الدموية بالمخ يخضع المريض عادة لتقييم شامل والذي يتم بمعرفة فريق يشتمل على متخصصين بجراحة المخ والأعصاب والأمراض العصبية والأشعة على المخ والجهاز العصبي, وعند عدم استجابة المرض للعلاج بالأدوية يوضع بالاعتبار عمل تدخل جراحي.


تولد المرض

قصور الدورة الدموية للمخ

  • يحدث قصور الدورة الدموية بالمخ نتيجة شذوذات بتدفق الدم بالمخ, والذي يؤدي إلى شذوذات في انتقال المواد الغذائية لخلايا المخ وأيضا في استفادة خلايا المخ من هذه المواد.

  • تظهر أعراض وعلامات المرض نتيجة حدوث شذوذات بوظيفة المخ وتدهور الحالة العامة للمريض.

  • تشير نتائج الدراسات إلى أن قصور الدورة الدموية بالمخ يحدث عند نسبة 50% تقريبا من الناس.

  • تشير نتائج الأبحاث إلى أن العمر الذي يظهر فيه المرض هو في انخفاض, وإلى أن ظهور المرض هذه الأيام يكون حتى عند البالغين الصغار.

  • يكون أقصى ظهور للمرض بين المرضى كبار السن, سواء في الدول المتقدمة أو الدول النامية نتيجة التغير الذي يحدث في الشرايين بسبب التصلب العصيدي.

  • قد يحدث الانسداد بشرايين المخ نتيجة تكون جلطة بالشريان, أو صمة embolus نتيجة تحرك جلطة أو جزء من جلطة تتكون بجزء آخر من الجسم مثل القلب إلى شرايين الرقبة أو المخ.

  • عند عدد كبير من الحالات يصيب التصلب العصيدي (تصلب الشرايين) الشرايين السباتية carotid artery التي تزود المخ بالدم والتي تقع موازية للأوردة الوداجية بالرقبة على الجانبين.

  • يشيع حدوث التصلب العصيدي عند تفرع الشريان السباتي carotid bifurcation إلى الشريان السباتي الداخلي الذي يعطي فروع تغذي المخ, والشريان السباتي الخارجي الذي يعطي فروع تغذي الوجه وفروة الرأس, وتظهر الأعراض عندما تصل نسبة الانسداد بالشريان السباتي إلى90% مما ينتج عنه نقص تأكسج المخ brain hypoxia أو صدمة stroke في الحالات الشديدة.

  • تكون أكثر الحالات شيوعا عند الأطفال والتي تسبب قصور الدورة الدموية بالمخ مرض مويامويا, وهو يحدث عند انسداد الشرايين ونمو جديد لشرايين بمنطقة الانسداد.

 

 

الرجاء عدم إعادة نشر هذا الموضوع

حقوق النشر لهذا الموضوع محفوظة. يرجى عدم إعادة نشر هذا الموضوع كليا أو جزئيا ، بأي شكل من الأشكال ، دون الحصول على إذن خطي من موقع صحة. عدم الالتزام بذلك يعتبر تعدي على الحقوق ومخالف للقوانين والأعراف الدولية والدينية.


Updated: 11-06-2013

اجعلنا صفحة البداية لك Make Us Your Start Page

جميع الحقوق محفوظة لموقع صحة

All rights reserved Sehha.com

اضفني للمفضلة Add to Favorites