متلازمة حرقة الفم Burning mouth syndrome

 متلازمة حرقة الفم
متلازمة حرقة الفم هي حالة مجهولة السبب يميزها إحساس مستمر بحرقة بالغشاء المخاطي المبطن للفم وهذا الإحساس يشمل عادة اللسان أيضا مع امتداده أو عدم امتداده للشفاه, وتكون متلازمة حرقة الفم مصحوبة عادة باضطرابات التذوق (خلل التذوق dysgeusia وخطل التذوق "الشعور بطعم سيئ بالفم" parageusia) وجفاف بالفم xerostomia مع عدم وجود تغير ظاهر بالغشاء المخاطي للسان عند المعاينة, ومتلازمة حرقة الفم تحدث كثيرا عند النساء بعد انقطاع الطمث.


ويتم تشخيص متلازمة حرقة الفم بعد استبعاد الحالات الأخرى المشابهة التي تسبب حرقة باللسان, ولا يوجد معايير تشخيصية أو فحوص معملية أو فحوص بالأشعة أو طرق أخرى لتشخيص أو استبعاد متلازمة حرقة الفم بصورة قطعية, وقد بذلت محاولات عديدة لتصنيف متلازمة حرقة الفم, وفي تصنيف حسب السبب تم اعتبار متلازمة حرقة الفم متلازمة أولية أو حقيقية وهي تكون غير معروفة السبب, وعلى النقيض من متلازمة حرقة الفم الأولية يكون لمتلازمة حرقة الفم الثانوية أسباب معروفة 

 

 

الرجاء عدم إعادة نشر هذا الموضوع

حقوق النشر لهذا الموضوع محفوظة. يرجى عدم إعادة نشر هذا الموضوع كليا أو جزئيا ، بأي شكل من الأشكال ، دون الحصول على إذن خطي من موقع صحة. عدم الالتزام بذلك يعتبر تعدي على الحقوق ومخالف للقوانين والأعراف الدولية والدينية.


Updated: 27-10-2013

اجعلنا صفحة البداية لك Make Us Your Start Page

جميع الحقوق محفوظة لموقع صحة

All rights reserved Sehha.com

اضفني للمفضلة Add to Favorites