الذبحة الفقاعية النزفية Angina bullosa hemorrhagica

 الذبحة الفقاعية النزفية
الذبحة الفقاعية النزفية هو تعبير يستخدم لوصف فقاعات حميدة توجد بصفة عامة بالفم تحت طبقة الظهارة وتكون مليئة بالدم, وكلمة ذبحة تعني ألم, والفقاعة هي تجمع صغير من السائل تحت الغشاء المخاطي المبطن للفم والبلعوم في هذه الحالات, وقد سميت نزفية لوجود دم ضمن تجمع السائل بداخل الفقاعة, ولا يعزى وجود هذه الفقاعات إلى اضطرابات جهازية systemic disorder أو عيب مرقئ (يتعلق بآليات توقف النزف أو اضطرابات تخثر الدم) hemostatic defect.


وقد ذكر أول وصف للذبحة الفقاعية النزفية سنة 1933 كفقاعات رضحية أو ناتجة عن صدمات blisters traumatic تكون مليئة بالدم وتحدث الفم, وقد يحدث خلط عند تشخيص هذه الفقاعات مع حالات أكثر خطورة (مثل حالات شبيه الفقاع pemphigoid التي تحدث بالغشاء المخاطي, أو انحلال البشرة الفقاعي epidermolysis bullosa, أو الجلاد الخطي linear IgA, أو التهاب الجلد الهربسي الشكل (dermatitis herpetiformis ومع ذلك فإن ملاحظة الطبيعة المنعزلة والالتئام السريع وندرة حدوث رجعة أو انتكاسة للذبحة الفقاعية النزفية بصفة عامة تكون كافية لاستبعاد وجود الحالات التي يمكن الخلط في التشخيص بينها وبين الذبحة الفقاعية النزفية, وقد يتعذر تمييز حالات الذبحة الفقاعية النزفية عن الفقاعات المتعلقة بقلة الصفيحات الدموية, ومع ذلك فإن فحوص الدم وغياب وجود كدم ecchymosis أو رعاف (نزف من الأنف) أو نزف من اللثة هي علامات تساعد في استبعاد وجود قلة الصفيحات الدموية.


وتقترح بعض الدراسات أن سبب تكون الذبحة الفقاعية النزفية هو وجود صدمات بسيطة كعامل مسبب لتكسر منطقة اتصال الطبقة الظهارية مع النسيج الرابط الواقع تحتها مما يسبب نزف من الشعيرات الدموية السطحية ليحدث تكون لفقاعات نزفية تحت الطبقة الظهارية.


انتشار المرض

  • تحدث الذبحة الفقاعية النزفية في غالبية الحالات عند الأشخاص في منتصف العمر أو عند كبار السن.

  • يكون متوسط العمر لحالات الإصابة بالذبحة الفقاعية النزفية هو 54 سنة, كما أن نحو 60% من الحالات يكون في عمر 45–70 سنة.

  • لا توجد تقارير تشير إلى وجود حالات إصابة بالذبحة الفقاعية النزفية عند الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 10 سنوات.

  • تصيب الذبحة الفقاعية النزفية الرجال والنساء بنفس المعدلات.

الاعتلالات والوفيات

  • الذبحة الفقاعية النزفية هي حالة حميدة.

  • أشارت بعض التقارير إلى حدوث انسداد للمسالك التنفسية العلوية مصحوب بوجود فقاعات يزداد حجمها بسرعة بالبلعوم الخلفي ومنطقة لسان المزمار.

  • يندر الاحتياج لعمل تنبيب رغامي tracheal intubation أو تدخل جراحي لعمل فغر رغامي surgical tracheostomy في حالات الذبحة الفقاعية النزفية.

 

 

الرجاء عدم إعادة نشر هذا الموضوع

حقوق النشر لهذا الموضوع محفوظة. يرجى عدم إعادة نشر هذا الموضوع كليا أو جزئيا ، بأي شكل من الأشكال ، دون الحصول على إذن خطي من موقع صحة. عدم الالتزام بذلك يعتبر تعدي على الحقوق ومخالف للقوانين والأعراف الدولية والدينية.


Updated: 03-11-2013

اجعلنا صفحة البداية لك Make Us Your Start Page

جميع الحقوق محفوظة لموقع صحة

All rights reserved Sehha.com

اضفني للمفضلة Add to Favorites