الوحم Pica

 الوحم من اضطرابات الأكل و هو استمرار اشتهاء وابتلاع مواد غير غذائية مثل الطين والتراب
الوحم هو من اضطرابات الأكل eating disorder يمكن تعريفه على أنه اشتهاء الابتلاع الدائم لمواد غير غذائية لمدة شهر على الأقل في عمر يكون فيه هذا السلوك غير متناسب مع النمو (مثل الفترة من 18–20 شهر), وقد تم التوسع في التعريف ليشمل وضع مواد غير غذائية بالفم, والأشخاص الذين يظهر عليهم الوحم ذكرت عنهم التقارير أنهم يضعون في الفم أو يبتلعون أنواع مختلفة من مواد ليست أطعمة والتي تشمل الطين, والوسخ, والرمل, والحجار, والحصى, والشعر, والرصاص, وقفازات الفنيل vinyl gloves, والبلاستيك, ومحايات الأقلام الرصاص, والثلج, وأظافر الأصابع, والورق, ورقائق الطلاء, والفحم, والطباشير, والخشب, واللاصق (البلاستر), والإبر, والخيوط, وأعقاب السجائر, والأسلاك, وأعواد الثقاب المحترقة.
 الاستمرار في ابتلاع مواد غير غذائية مثل محايات القلم الرصاص لمدة شهر على الأقل تعتبر من علامات الوحم
ومع كون الوحم ملحوظ في الأطفال, فإنه هو اضطراب الطعام الأكثر شيوعا عند الأشخاص الذين لديهم عجز في التطور, وفي بعض المجتمعات لا يعتبر الوحم ذو طبيعة مرضية, وقد يكون الوحم حميد, وقد يكون له عواقب مهددة للحياة.


وعند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 18 شهر وعامين فإن وضع مواد غير غذائية بالفم أو ابتلاعها هو شيء شائع ولا يعتبر مرضيا, ولذلك فإن الوحم يوضع في الاعتبار عندما يكون سلوك غير مناسب لمرحلة نمو الشخص, أو جزء من الممارسات التي تقرها ثقافة المجتمع, أو غير مشتمل عليه ضمن مسار مرض عقلي مثل الفصام schizophrenia, وعندما يكون الوحم مصحوب بتأخر عقلي, أو خلل بالنمو مع استمراره لفترة تمتد لأكثر من شهر فيحب أن يكون موضع اهتمام طبي.


تولد المرض
 استمرار ابتلاع مواد غريبة مثل الطباشير لمدة تزيد عن شهر هي من علامات الوحم

  • الوحم هو مشكلة سلوكية بسبب ما يمكن أن ينشأ عنها من عواقب.

  • تحدد طبيعة وكمية المادة التي يتم ابتلاعها العواقب الناشئة.

  • يشكل الوحم عامل مهيئ لحوادث ابتلاع السموم وخاصة في تسمم الرصاص.

  • ابتلاع مواد غريبة قد يسبب تسمم يهدد الحياة مثل فرط بوتاسيوم الدم hyperkalemia الذي يعقب ابتلاع رؤوس أعواد الثقاب المحترق.

  • التعرض لأسباب العدوى من خلال ابتلاع مواد ملوثة هو من الأخطار الأخرى المحتمل حدوثها المصاحبة للوحم.

  • ابتلاع الطين والوسخ يكون مصحوب بالعدوى الطفيلية المنقولة بالتربة.

  • الوحم من أسباب حدوث المضاعفات بالجهاز الهضمي والتي تشمل الإمساك, وقرح الجهاز الهضمي, و انثقاب القناة الهضمية, والانسداد المعوي.


Updated: 29-08-2017

اجعلنا صفحة البداية لك Make Us Your Start Page

جميع الحقوق محفوظة لموقع صحة

All rights reserved Sehha.com

اضفني للمفضلة Add to Favorites