فرط الدهون الثلاثية بالدم - 2

تولد المرض

  • الدهون الثلاثية هي دهون تتكون من ثلاث أحماض دهنية ترتبط مع جزيء جليسرول برباط تساهمي, ويتم تخليق الدهون الثلاثية بالكبد, وتنتقل بالدم عن طريق البروتينات الدهنية الغنية بالدهون الثلاثية, وبالوزن الجاف تمثل الدقائق الكيلوسية 86% والبروتينات الدهنية منخفضة الكثافة جدا 55% والبروتينات الدهنية المتوسطة الكثافة 23% من البروتينات الدهنية الغنية بالدهون الثلاثية.

  • الدهون الثلاثية تكون موجودة بالبروتينات الدهنية منخفضة الكثافة, والبروتينات الدهنية مرتفعة الكثافة ولكن بنسبة 10% أو أقل.
     تركيب البروتينات الدهنية الغنية بالدهنيات الثلاثية (الكتلة الجافة %)

  • البروتينات الدهنية الغنية بالدهون الثلاثية تأتي من مصدرين يوصفون في الغالب بالسبل داخلية المنشأ endogenous وخارجية المنشأ exogenous, وفي السبيل خارجي المنشأ فإن الدهون الغذائية (الدهون الثلاثية) تتحلل إلى أحماض دهنية حرة وأحاديات الجلسريد وتمتص مع الكولسترول بالخلايا المعدية, ثم تعاد أسترتها reesterified لتتحد في النهاية مع الدهون الفوسفاتية phospholipids وصميم البروتين الشحمي apolipoprotein لتكون دقائق كيلوسية وليدة, وتدخل الدقائق الكيلوسية المصل الدموي من خلال القناة الصدرية thoracic duct.

  • البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة جدا تنتج بطريقة مضاهية للسبيل الخارجي, والدهون الثلاثية قد تشتق من الأحماض الدهنية الحرة المخلقة بالكبد, أو من الدقائق الكيلوسية, أو من البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة جدا, أو الأحماض الدهنية الحرة بالبلازما.

  • أي اضطراب يسبب زيادة تخليق الدقائق الكيلوسية أو البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة جدا, أو نقص استنفاذها بالعمليات الأيضية يسبب زيادة بمستوى الدهون الثلاثية, وقد يكون ذلك شائع مثل الطيش الغذائي dietary indiscretion (تناول أشياء بالطعام لا ينبغي تناولها) أو غير عادي مثل تحور لعامل وراثي يتعلق بإنزيم بالسبيل الأيضي للدهون.
     التحولات الغذائية للدقائق الكيلوسية

  • الدقائق الكيلوسية والبروتينات الدهنية منخفضة الكثافة جدا يتم تحولها الغذائي بإنزيم محلل للدهون الثلاثية lipoprotein lipase إلى أحماض دهنية حرة, وهذه الأحماض تخزن في الدهون والعضلات, ومع النشاط الطبيعي للإنزيم فإن العمر النصفي للدقائق الكيلوسية يكون 10 دقائق وللبروتينات الدهنية منخفضة الكثافة جدا يكون 9 ساعات, وبقايا الدقائق الكيلوسية يتم تناولها بالبلاعم macrophages التي تكون طليعة للخلايا الرغوية foam cells, والخلايا الرغوية تشجع تكوين شريط من الدهون والذي يكون طليعة تكون لويحة عصيدية atherosclerotic plaque, و نشاط الإنزيم المحلل للدهون الثلاثية ينتج بقايا دقائق كيلوسية والتي تكون صغيرة بدرجة كافية للاشتراك في تكون تصلب الشرايين, وبقايا الدقائق الكيلوسية تؤخذ بمستقبلات البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة أو البروتينات المتعلقة بهذه المستقبلات.
     التحولات الغذائية للبروتينات الدهنية المنخفضة الكثافة جدا

  • بمجرد التحول الغذائي للبروتينات الدهنية منخفضة الكثافة جدا بالإنزيم المحلل للبروتينات الدهنية, فإن بقايا البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة جدا والتي تكون في صورة بروتينات دهنية متوسطة الكثافة يمكن أن يحدث لها تحول بإنزيم كبدي محلل للدهون لتنتج بروتينات دهنية منخفضة الكثافة أو من الممكن أن تؤخذ بمستقبلات البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة عن طريق صميم البروتين الشحمي.

  • بقايا البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة جدا يكون لها أحد مصيرين فهي إما أن تتحول بإنزيم كبدي محلل للدهون, أو تؤخذ بمستقبلات البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة.
     تبتلع البلاعم بقايا الدقائق الكيلوسية لتكون طلائع الخلايا الرغوية التي تشجع تكوين لويحات عصيدية

  • عند أخذ البلاعم لبقايا الدقائق الكيلوسية, والبروتينات الدهنية منخفضة الكثافة جدا, وبقايا والبروتينات الدهنية منخفضة الكثافة جدا, والبروتينات الدهنية منخفضة الكثافة يحدث تصلب الشرايين.


Updated: 29-08-2017

اجعلنا صفحة البداية لك Make Us Your Start Page

جميع الحقوق محفوظة لموقع صحة

All rights reserved Sehha.com

اضفني للمفضلة Add to Favorites