انسداد الوريد البابي

غالبية حالات انسداد الوريد البابي تكون ناتجة عن تخثر أولي بالوريد البابي, أما غالبية الحالات فتنتج عن انسداد بسبب أورام خبيثة.


تولد المرض

تخطيط للوريد البابي و روافده




  • يتكون الوريد البابي عند اتصال الوريد الطحالي splenic vein والوريد المساريقي العلوي خلف رأس البنكرياس, وهو يمكن أن يحدث به خثرة أو انسداد عند أي موضع بطول مساره.

  • في حالات تليف الكبد وأورام الكبد الخبيثة فإن التخثر يبدأ عادة داخل الكبد ثم ينتشر بالوريد البابي خارج الكبد, أما الحالات التي تكون لأسباب أخرى فإن التخثر يبدأ عند موضع منشأ الوريد البابي, وأحيانا ينتشر تخثر الوريد الطحالي بالوريد البابي والذي يكون في غالبية الحالات بسبب التهاب متاخم مثل الالتهاب المزمن للبنكرياس.

  • الأسباب الموروثة والمكتسبة للتخثر ينتج عنها حالات متواترة من تخثر الوريد البابي.

  • الاضطرابات الموروثة تشمل تحور العامل الوراثي للبروثرومين prothrombin gene, وأيضا نقص العوامل المضادة لتجلط الدم مثل البروتين (سي) والبروتين (إس) وتنشيط مقاومة البروتين (سي).

  • الاضطرابات المكتسبة تشمل نقص مضاد الثرومبين (3) الذي يحدث بسبب سوء التغذية, والإنتان, والتخثر المنتشر داخل الأوعية الدموية, وأمراض الكبد, واستعمال الإستروجين.

  • ركود الدم stasis من الممكن أن يكون سبب آخر لمجموعة رئيسية من تخثر الوريد البابي.

  • مقاومة تدفق الدم بالوريد البابي الناتج عن تليف الكبد هو سبب شائع, والمعالجة بالتصليب sclerotherapy لدوالي المريء يفترض أنها أحد الأسباب المحتملة بالرغم من أنه لم يثبت ذلك, كما أن الوريد البابي أو روافده من الممكن أن يحدث له انسداد نتيجة ضغط أو غزو ورم متاخم, كما أن العمليات الالتهابية قد تؤدي أيضا لتخثر الوريد البابي.
    صورة أشعة لمريض بتخثر الوريد البابي

  • انسداد الوريد البابي لا يؤثر على وظائف الكبد إلا إذا كان المريض يعاني من مرض بالكبد مثل التليف, وذلك بسبب الآليات التعويضية التي تحفظ تدفق الدم بالكبد من خلال زيادة تدفق الدم بالشريان الكبدي, وتكون أوعية جانبية بعد 21 يوم من حدوث تخثر بالوريد البابي وخلال 5 أسابيع في المتوسط.

  • تكون الدورة الجانبية collateral circulation مع وجود خطر مصاحب لحدوث نزف من الدوالي يكون مسئول عن غالبية المضاعفات كما يسبب غالبية الأعراض والعلامات لانسداد الوريد البابي, والمضاعفات الأخرى لانسداد الوريد البابي مثل الحبن تكون أقل حدوثا, ونادرا ما يمتد التخثر من الوريد البابي إلى الأقواس المساريقية مما يؤدي إلى نقص تروية الأمعاء و احتشائها.


Updated: 01-09-2017




الصفحة التالية

صفحة البداية

الصفحة السابقة

تالي

البداية

سابق

مواضيع في موقع صحة قد تهمك

للأعلى