الاعتلال الدماغي الكبدي (الغيبوبة الكبدية)

Hepatic encephalopathy

الاعتلال الدماغي الكبدي هو متلازمة يلاحظ حدوثها عند مرضى التليف الكبدي, ويعرف الاعتلال الدماغي الكبدي كطيف من الشذوذات العصبية النفسية عند المريض باضطراب وظائف الكبد بعد استبعاد أمراض الدماغ لأسباب أخرى, ويميز الاعتلال الدماغي الكبدي حدوث تغيرات بالشخصية personality changes واختلال التفكير intellectual impairment وانخفاض مستوى الوعي, وقد تم وصف حالات من الاعتلال الدماغي الكبدي عند مرضى غير مصابين بتليف الكبد لديهم تحويلات بوابية مجموعية portosystemic shunts سواء كانت تلقائية spontaneous أو تم إنشاؤها جراحيا, ويمكن تفسير حدوث الاعتلال الدماغي الكبدي - إلى حد ما – بتأثير مواد سامة عصبيا والذي يكون ضمن سياق تليف الكبد وارتفاع الضغط بالوريد البابي.
صورة فحص مجهري لعينة من كبد متليف
والعلامات الخفية للاعتلال الدماغي الكبدي تلاحظ عند نحو 70% من المرضى بتليف الكبد, والأعراض قد تكون منكهة وموهنة عند عدد كبير من المرضى كما تلاحظ عند 24–53% من المرضى الذين يجرى لهم جراحة تحويلة بوابية مجموعية, ونحو 30% من المرضى الذين تحدث لهم وفاة نتيجة مراحل نهائية لمرض كبدي end-stage liver disease يتعرضون لاعتلال بليغ وخطير بالدماغ يصل إلى الغيبوبة الكبدية.


والاعتلال الدماغي الكبدي الذي يصاحب بداية القصور الكبدي الحاد هو السمة المميزة للفشل الكبدي المداهم fulminant hepatic failure, واعتلال الدماغ بسبب تليف الكبد يشترك مع الفشل الكبدي المداهم في العديد من الآليات المرضية, ومع ذلك فإن وذمة الدماغ brain edema تلعب دور أكثر بروز في حالات الفشل الكبدي المداهم عن حالات تليف الكبد, وترجع وذمة الدماغ في حالات الفشل الكبدي المداهم إلى زيادة نفاذية حاجز الدم blood-brain barrier في الدماغ وضعف التنظيم الأسموزي (تنظيم التناضح) osmoregulation داخل الدماغ وزيادة تدفق الدم بالدماغ, ويكون الانتفاخ الناتج بخلايا الدماغ والوذمة بالمخ مميتة, وعلى النقيض تشير التقارير إلى ندرة حدوث وذمة الدماغ عند مرضى تليف الكبد.


وقد تم اقتراح تسميات لتصنيف الاعتلال الدماغي الكبدي, فالنوع إيه Type A يصف الاعتلال الدماغي الكبدي المصاحب للفشل الكبدي الحاد, والنوع بي Type B يصف الاعتلال الدماغي الكبدي المصاحب للتحويلة البابية المجموعية مع غياب وجود مرض بخلايا الكبد, والنوع سي Type C يصف النوبات العرضية.

 

 

الرجاء عدم إعادة نشر هذا الموضوع

حقوق النشر لهذا الموضوع محفوظة. يرجى عدم إعادة نشر هذا الموضوع كليا أو جزئيا ، بأي شكل من الأشكال ، دون الحصول على إذن خطي من موقع صحة. عدم الالتزام بذلك يعتبر تعدي على الحقوق ومخالف للقوانين والأعراف الدولية والدينية.


Updated: 13-11-2012

اجعلنا صفحة البداية لك Make Us Your Start Page

جميع الحقوق محفوظة لموقع صحة

All rights reserved Sehha.com

اضفني للمفضلة Add to Favorites