التهاب الكبد المناعي الذاتي

Autoimmune Hepatitis

 التهاب الكبد المناعي الذاتي
التهاب الكبد المناعي الذاتي هو مرض مزمن غير معروف السبب يميزه استمرار التهاب خلايا الكبد مع وجود نخر necrosis وميل لحدوث تليف كبدي, كما يميزه أيضا وجود علامات مناعية بمصل الدم في غالبية الحالات, حيث توجد أجسام مضادة لمستضدات بالكبد وكذلك زيادة بمستوى الجلوبيولين المناعي جي immunoglobulin G, كما يكون التهاب الكبد المناعي الذاتي مصحوب في غالبية الحالات بأمراض أخرى للمناعة الذاتية, والأطباء يضعون ضمن الاعتبار تشخيص التهاب الكبد المناعي الذاتي عند فحص مريض بالتهاب كبدي حاد أو فشل كبدي حاد, وتشمل الفحوص في هذه الحالات الكشف عن الأجسام المضادة بمصل الدم, والرحلان الكهربي لبروتينات مصل الدم, والفحص الكمي للجلوبيولينات المناعية, وأخذ عينة من الكبد من الممكن أن يساعد في تأكيد التشخيص, وسرعة علاج التهاب الكبد المناعي الذاتي بجرعات عالية من مستحضرات الكورتيكوستيرويد يمكن أن ينقذ المرضى الذين قد يتقدم بهم المرض في النهاية إلى حدوث فشل كبدي مداهم fulminant hepatic failure أو تليف كبدي cirrhosis, ومع ذلك فإن بعض المرضى قد تستمر حالتهم في التدهور رغم تناول العلاج الكابت للمناعة.


تولد المرض

عينة من كبد متليف

  • تشمل آليات تولد التهاب الكبد المناعي الذاتي مزيج من الاستعداد الوراثي والمحفزات البيئية.

  • الاستعداد الوراثي يرتبط بالعديد من العيوب في السيطرة المناعية على التفاعلات التلقائية.

  • عوامل البيئية تحفز الاستجابة المناعية الذاتية ضد المستضدات الكبدية لتسبب تلف نخري التهابي وتليف كبدي في النهاية عند ترك المرض دون علاج, ومن بين العوامل البيئية المتهمة فيروسات الحصبة الألمانية وفيروس ابشتاين بار وفيروسات الالتهاب الكبدي إيه, و بي, و سي.

  • الأدوية أيضا قد تحفز التهاب الكبد المناعي الذاتي, ولكن لم يتم تحديد دواء معين كعامل مسبب.

 

 

الرجاء عدم إعادة نشر هذا الموضوع

حقوق النشر لهذا الموضوع محفوظة. يرجى عدم إعادة نشر هذا الموضوع كليا أو جزئيا ، بأي شكل من الأشكال ، دون الحصول على إذن خطي من موقع صحة. عدم الالتزام بذلك يعتبر تعدي على الحقوق ومخالف للقوانين والأعراف الدولية والدينية.


Updated: 09-04-2013

اجعلنا صفحة البداية لك Make Us Your Start Page

جميع الحقوق محفوظة لموقع صحة

All rights reserved Sehha.com

اضفني للمفضلة Add to Favorites