الفشل الكبدي الحاد acute liver failure

 الفشل الكبدي الحاد

الفشل الكبدي الحاد هو حالة غير شائعة يحدث فيها تدهور سريع بوظائف الكبد ينتج عنه اعتلال خثري coagulopathy وتغير بالحالة العقلية لشخص كان في صحة جيدة من قبل, ويصيب الفشل الكبدي الحاد الشباب ويسبب نسبة وفيات مرتفعة بين المرضى, ويستخدم تعبير الفشل الكبدي الحاد لوصف نشأة اعتلال تخثري وأي درجة من التغير العقلي (الاعتلال الدماغي encephalopathy) عند مريض لم يسبق له حدوث تليف كبدي مع مرض مدته أقل من 26 أسبوع, وتعبير الفشل الكبدي الحاد هو تعبير واسع المدى يشمل الفشل الكبدي الخاطف fulminant hepatic failure (يصف حدوث تغير عقلي خلال 8 أسابيع من ظهور الأعراض عند مريض له كبد سليم قبل المرض), أو الفشل الكبدي متأخر الظهور subfulminant hepatic failure (يصف فشل كبدي عند مريض كبد لمدة تصل إلى 26 أسبوع قبل نشأة تغير عقلي بسبب المرض الكبدي), ويوجد فرق هام بين الفشل الكبدي الخاطف عند الأطفال والفشل الكبدي الخاطف عند الكبار, فعلى سبيل المثال قد يكون التغير العقلي عند الأطفال غير موجود أو يحدث متأخرا أو لا يتم التعرف عليه, وبعض المرضى بمرض كبدي مزمن - لم يتم التعرف عليه من قبل ولا يحدث له تعويض decompensation - يظهر عليهم الفشل الكبدي بالرغم من أن ذلك لا يعتبر فشل كبدي خاطف ويكون تمييز ذلك في حينه من غير الممكن, وكذلك حالات المرضى بمرض ويلسون أو التهاب الكبد بالمناعة الذاتية autoimmune hepatitis - رغم إمكانية وجود تليف كبدي عندهم - وذلك عندما تقل فترة مرضهم عن 26 أسبوع.


وأهم خطوة في تقييم المرضى بالفشل الكبدي الحاد هي تحديد السبب حيث أن بعض الأسباب تحتاج إلى علاج فوري محدد, ويعتبر التسمم الكبدي المتعلق بالأدوية وخاصة الجرعات الزائدة من الأسيتامينوفين (باراسيتامول) سبب رئيسي لحدوث الفشل الكبدي الحاد.


وأكثر الجوانب أهمية في العلاج هو توفير الدعم الجيد بالعناية المركزة, مع العناية بإعطاء المحاليل مع العناية بتدفق الدم والدورة الدموية hemodynamics مع مراقبة معايير التحولات الغذائية ورصد العدوى والحفاظ على التغذية وأيضا التعرف الفوري على وجود نزيف بالجهاز الهضمي يكون أمر هام, كما قد يكون العلاج بأدوية متنوعة ضروريا بسبب تنوع مضاعفات الفشل الكبدي الخاطف, وفي حالات معينة يكون إعطاء الترياق الذي يرتبط بفعالية مع السموم أو يزيلها ضروريا.


ويكون مصير حالات الفشل الكبدي الحاد متعلق بالسبب ودرجة الاعتلال الدماغي والمضاعفات, وبالرغم من أن الوفيات بسبب الفشل الكبدي الخاطف مازالت مرتفعة, فإن تحسين العناية المركزة وجراحات زراعة الكبد زادت من معدل البقاء على قيد الحياة من أقل من 20% إلى نحو 60%.


تولد المرض

الكبد

  • نشأة وذمة بالدماغ هي السبب الرئيسي للاعتلالات والوفيات عند المرضى بالفشل الكبدي الحاد.

  • سبب تولد الوذمة بالدماغ غير مفهوم بصورة جيدة ولكن يعتبر نتيجة عوامل متعددة مثل فرط أمونيا الدم hyperammonemia, كما قد تكون الوذمة بالدماغ نتيجة تسمم خلوي cytotoxic أو تكون وعائية المنشأ vasogenic.

  • وجدت زيادة بتركيز مصل الدم بالذيفان الداخلي الميكروبي bacterial endotoxin, وعامل ألفا لنخر الورم tumor necrosis factor–alpha, والإنترلوكين interleukin 1 and 6 في حالات الفشل الكبدي الخاطف.

 

 

الرجاء عدم إعادة نشر هذا الموضوع

حقوق النشر لهذا الموضوع محفوظة. يرجى عدم إعادة نشر هذا الموضوع كليا أو جزئيا ، بأي شكل من الأشكال ، دون الحصول على إذن خطي من موقع صحة. عدم الالتزام بذلك يعتبر تعدي على الحقوق ومخالف للقوانين والأعراف الدولية والدينية.


Updated: 06-08-2012

اجعلنا صفحة البداية لك Make Us Your Start Page

جميع الحقوق محفوظة لموقع صحة

All rights reserved Sehha.com

اضفني للمفضلة Add to Favorites