متلازمة الالتهاب التنفسي الحاد (سارس)

Severe Acute Respiratory Syndrome (SARS)

 

متلازمة الالتهاب التنفسي الحاد (سارس) عبارة عن مرض فيروسي معدي يصيب الجهاز التنفسي. بدأ في الظهور خلال شهر نوفمبر 2002 في إقليم غواندونغ جنوبي الصين ثم انتقل إلى هونغ كونغ وانتشر بطريقة وبائية مخيفة إلى 25 دولة عبر المسافرين بسبب سهولة انتقاله من شخص إلى آخر. هذا الانتشار السريع يعتبر انتشار وبائي مخيف يهدد العالم بأجمعه . نسبة الوفيات بين كل الحالات المصابة هو 5% . حاليا لا يوجد له علاج فعال .  وقد تم حديثا تجربة بعض اختبارات التشخيص ويعتقد بأنها مناسبة للكشف على وجود الفيروس وهي لا تزال تحت الدراسة للتأكد من دقتها.

الأعراض
بصفة عامة, تبدأ متلازمة الالتهاب التنفسي الحاد (سارس) بحمى (ارتفاع درجة الحرارة) أكثر من 38 درجة . قد تتضمن الأعراض الأخرى الصداع , الشعور بعدم الراحة الكلي و أوجاع الجسم . يعاني بعض المصابين من أعراض تنفسية بسيطة . بعد 2 إلى 7 أيام تتطور الأعراض التنفسية بظهور سعال جاف (بدون بلغم) و صعوبة في التنفس (كتمة) . فترة حضانة الفيروس ( أي منذ التعرض للفيروس وحتى ظهور أعراض المرض) هي 7 إلى 10 أيام بعدها تظهر أعراض المرض .

طريقة الانتشار
يبدو أن الطريقة الرئيسية لانتشاره من خلال الاحتكاك أو الاتصال المباشر القريب مع المصابين . تضمنت معظم حالات الإصابة بفيروس سارس الناس الذين اعتنوا أو عاشوا مع شخص مصاب بفيروس سارس , أو أنه قد تم الاتصال المباشر مع المواد الملوثة بالفيروس (مثل إفرازات الجهاز التنفسي) من شخص مصاب .

الطرق المحتملة لانتشار العدوى تتضمن لمس جلد شخص آخر أو الأشياء التي تلوثت بالرذاذ المعدي ثم لمس العين , الأنف أو الفم . هذا يمكن أن يحدث عندما يقوم المريض بالسعال أو العطس وينتشر الرذاذ على جسده , أو الناس الآخرين أو الأسطح المجاورة . ومن الممكن أن ينتشر فيروس سارس بوجه عام خلال الهواء أو بطرق أخرى غير معروفة حاليا .

هل أنا معرض للخطر؟
الحالات التي تم اكتشافها نتجت بشكل رئيسي من خلال الاحتكاك أو الاتصال المباشر القريب مع المصابين ، مثل هؤلاء الذين يعيشون مع شخص مصاب ويستخدمون نفس الأدوات الشخصية ، أو أخصائيو الرعاية الصحية الذين لم يستخدموا الإجراءات المتبعة للسيطرة على الأوبئة والوقاية منها أثناء ممارسة عملهم والاهتمام بالمريض المصاب بفيروس سارس .

ما هو المسبب لمتلازمة سارس
اكتشف العلماء وجود فيروس مجهول (لم يكتشف قبل انتشار المرض) من عائلة فيروسات تدعى كورونافيرس coronavirus . نظرية الكورونافيرس الجديد تعتبر السبب البارز لمتلازمة سارس ، لكن, الفيروسات الأخرى مازالت تحت التحقيق كأسباب محتملة .

توصيات للوقاية والسيطرة
للأفراد الذين يرغبون في السفر للمناطق المتأثرة :
ينصح من يخطط للسفر الاختياري أو الثانوي إلى الصين و هونج كونج, سنغافورة و هانوي, فيتنام تأجيل رحلاتهم حتى إشعار آخر . وقد أصدر مركز السيطرة على الأمراض الأمريكي أيضا إنذار لمن يرغب في السفر إلى تورونتو في كندا لاتخاذ الاحتياطات لحماية أنفسهم .

للأفراد الذين يعتقدون أنهم قد يكونوا مصابين بفيروس سارس :
من يعاني من أعراض مشابهة لأعراض سارس ( حمى أكثر 38 درجة مصحوبة بسعال و / أو صعوبة في التنفس ) ينبغي أن يستشير طبيب .  ولمساعدة الطبيب لإجراء التشخيص , يجب إخباره عن أي سفر حديث إلى الدول المتأثرة أو إن كان هناك اتصال مع شخص ما كان يعاني من هذه الأعراض.

لأعضاء العائلة الذين اعتنوا بشخص مصاب بسارس :
يجب اتباع توصيات الوقاية والسيطرة على الأوبئة للمرضى المشتبه بإصابتهم بسارس في الأسرة . هذه الاحتياطات الأساسية يجب أن تتبع لمدة 10 أيام بعد انتهاء أعراض المرض .

لأخصائيي الرعاية الصحية :
يبدو أن إصابة أخصائيو الرعاية الصحية حدثت قبل استخدام إجراءات الوقاية والسيطرة أثناء ممارسة عملهم والاهتمام بالمريض المصاب بفيروس سارس . لهذا يجب اتباع توصيات الوقاية والسيطرة على الأوبئة والخاصة بأخصائيي الرعاية الصحية .

احتياطات للوقاية والسيطرة على الإصابة بالمرض
إذا اعتقدت أنك قد يكون لديك ( أو شخص ما في عائلتك ) سارس :

  • استشر طبيب بأسرع ما يمكن .

  • غط فمك و أنفك بالمنديل عند السعال أو العطس . إذا كان لديك كمامة (قناع طبي) ، البسها أثناء الاحتكاك القريب مع أناس آخرين . يمكن أن يقلل القناع عدد القطرات التي تنتشر في الهواء .

  • حدد أنشطتك خارج البيت أثناء هذه الفترة لمدة 10 أيام . على سبيل المثال, لا تذهب إلى العمل, المدرسة أو الأماكن العامة . في حالة عدم وجود حمى أو أعراض التنفس, فلا يوجد حاجة لأعضاء الأسرة للحد من أنشطتهم خارج البيت .

  • اغسل يديك كثيرًا و جيدًا, بخاصة بعد تنظيف الأنف (التمخيط) .

  • إذا كان ممكنا, البس قناعا طبيا أنت وأفراد أسرتك بالذات عندما يكونون حولك .

  • لا تتقاسم الفضيات, الفوط أو غطاء السرير مع أي شخص في بيتك حتى يتم غسلها جيدا بالصابون و الماء الساخن .

  • يجب تطهير الأسطح النظيفة ( كاونتر أو أسطح الطاولة, مقابض الباب, أساسيات الحمام, إلخ ) التي قد تكون تلوثت بسوائل الجسم ( العرق, اللعاب, المخاط, أو حتى القيء أو البول ) بمطهر منزلي . البس القفازات ذات الاستعمال لمرة واحدة أثناء كل أنشطة التنظيف . تخلص من القفازات ولا تعيد  استخدامها .

  • اتبع هذه التوجيهات لمدة 10 أيام بعد انتهاء أعراض الإصابة أو الاحتكاك بمريض مصاب بسارس .


Updated: 18/07/2012