الحياة تحت المجهر: الحياة مع الأعداء*

Human life in a microscobial soup: Living with the enemy

كاري هاملوتن
ترجمة: الصيدلي فراس جاسم جرجيس

رغم من أننا نولد ونحن معقمين خالين من الجراثيم، ولكن بعد ولادتنا بساعات قليلة تستعمر أجسادنا الملايين من الكائنات الدقيقة التي تعيش مع أجسادنا وتساعدنا بعدة طرق.  وتتضمن الـ 36 ساعة الأولى في حياة الطفل المولود انتقال مجموعات كاملة من الكائنات الدقيقة من الأم والبيئة المحيطة إلى الطفل.

الجراثيم
واحدة من أقل المواضيع التي يتم تبادلها أثناء الجلسات العائلية والتي تتعلق بحياة الإنسان مباشرة، والتي تهمني أنا وأنت، هو معيشتنا مع الكائنات الدقيقة.



يقدر عدد الكائنات الدقيقة التي تعيش في أفواهنا، وعلى جلودنا، وداخل جهازنا الهضمي ، بحوالي 90 تريليون** كائن دقيق حي، أضف إلى ذلك عشرة أضعاف هذا العدد متحدة مع خلايا أجسادنا. ومن خلال معرفتنا، فأن الفائدة متبادلة بيننا وبين هذه الكائنات الدقيقة، فالجسم يوفر البيئة المناسبة والغذاء لحياة هذه الكائنات. وبالمقابل يلعب الكثير من هذه الكائنات دورا مهما في حياتنا من خلال التأثير في العمليات الحيوية في أجسامنا، فمن خلال عملية الأيض*** Metabolic process في الأمعاء الدقيقة لنوع من البكتريا، تمنح هذه البكتريا فيتامين K**** المهم في عملية تخثر الدم.


* مقال مترجم من مجلة " Orgyn " العدد 3 لعام 2000 ، الصفحات 37 - 40
** التريليون: رقم مؤلف من رقم واحد والى يمينه اثنا عشر صفرا
*** الأيض: هي عملية البناء والهدم في الخلايا الحية
**** فيتامين K: يحصل الجسم على هذا الفيتامين من خلال تصنيعه بواسطة بكتريا تعيش في الأمعاء الغليظة . وهو أساسي في تكوين بروتين مهم في عملية تخثر الدم . ويؤدي نقصه إلى تأخير في تخثر الدم عند حدوث نزيف.


Updated: 21-02-2016




مواضيع في موقع صحة قد تهمك