مرض خدش القطط

Cat scratch disease

مرض خدش القطط

عرف مرض خدش القطط أيضا بحمى خدش القطط أو الالتهاب تحت الحاد الناحي للعقد اللمفية subacute regional lymphadenitis, وهو يحدث بسبب عدوى ميكروبية تصيب العقد اللمفية التي تنزح الميكروبات من موضع الخدش, و ميكروب البرتونيلة هنسيلي Bartonella henselae العصوي السالب لصبغة الجرام هو المسبب الرئيسي لمرض خدش القطط, وهو أيضا أحد الأسباب الأكثر شيوعا لحدوث الاعتلال المزمن للعقد اللمفية عند الأطفال والمراهقين.

مرض خدش القطط
والأشخاص المصابين بمرض خدش القطط يكون لديهم عادة تاريخ مرضي لحدوث خدش أو عض قط, كما تكون الأعراض في البداية على شكل حطاطة تتكون بموضع الخدش أو العض, يعقبها تضخم بعقدة لمفية أو بالعقد اللمفية التي تنزح الميكروب من مكان الخدش أو العض خلال مدة 1-2 أسبوع, وعند غالبية المرضى يشفى المرض تلقائيا خلال 2-4 شهور.



ونسبة صغيرة من مرضى كبت المناعة يمكن أن يحدث لهم مرض شديد بأجهزة الجسم أو أعراض وعلامات أخرى غير نمطية, ويشمل ذلك حدوث متلازمة عينية غدية oculoglandular syndrome أو التهاب المخ encephalitis أو التهاب العصب البصري وشبكية العين neuroretinitis أو التهاب رئوي أو التهاب العظم والنقى osteomyelitis أو حمامي عقدة erythema nodosum أو ألم مفصلي arthralgia أو التهاب مفصلي arthritis أو فرفرية قليلة الصفيحات thrombocytopenic purpura.


والعدوى بنفس الميكروب عند الأشخاص منقوصي المناعة ينشأ عنها مرض مختلف جدا حيث يحدث للمريض فرفرية ورام وعائي عصوي bacillary angiomatosis-peliosis والذي يميزه وجود إصابات وعائية تكاثرية angioproliferative lesions بالجلد والكبد والطحال والعظم وأعضاء أخرى بالجسم.


وتشخيص حالات مرض خدش القطط يكون له أهمية عند مريض اعتلال العقد اللمفية, وذلك للتفريق بين تضخم هذه العقد بسبب هذا المرض الحميد وتضخمها نتيجة الإصابة بأورام.


Updated: 05-11-2015




الصفحة التالية

صفحة البداية

الصفحة السابقة

تالي

البداية

سابق

مواضيع في موقع صحة قد تهمك

للأعلى