علاج الجديري المائي - العنقز

مخفضات الحرارة Antipyretics
يتم إعطاء مخفضات الحرارة مثل الباراسيتامول و الأيبيوبروفين ibuprofen في حالة ارتفاع درجة حرارة الطفل. و يجب ألا يتم إعطائها أكثر من 4 مرات يوميا.

ملاحظة هامة: ممنوع تماما إعطاء الطفل المستحضرات التي تحتوي على الأسبرين لعلاج ارتفاع الحرارة. و ذلك لأنها تعرض الطفل لحدوث مرض خطير يسمى متلازمة راي Reye syndrome التي يمكن أن تؤدي إلى حدوث فشل كبدي و مضاعفات خطيرة للطفل.

علاج الحكة الجلدية
يتميز الجديري المائي بوجود حكة جلدية شديدة في جميع أجزاء الجسم. و للتخلص منها يتم استخدام ملطفات للجلد مثل محلول الكالامينا على المناطق التي بها حكة. مع مراعاة عدم استخدامه في الوجه خاصة المنطقة القريبة من العين.

المضادات الحيوية Antibiotics
حيث أن الجديري المائي مرض فيروسي و ليس بكتيري، لذلك فإنه لا يتم استخدام المضادات الحيوية في العلاج إلا في حالة حدوث التهاب بكتيري مكان الطفح الجلدي.

مضادات الفيروسات Antiviral drugs
مثل الأسيكلوفير Acyclovir. و حيث أن لها العديد من الأعراض الجانبية فلا يتم إعطائها إلا في الحالات الشديدة فقط من المرض و التي تكون هناك خطورة لحدوث مضاعفات. و يجب أن تؤخذ خلال ال 24 ساعة الأولى من ظهور الطفح الجلدي.

نصائح هامة

  • لتقليل الحكة الجلدية الشديدة ينصح بالاستحمام بالماء الفاترة أو استخدام الكمادات الباردة كل 3-4 ساعات في الأيام الأولى للطفح الجلدي. و ليس صحيحا كما يعتقد البعض أن الاستحمام يزيد من انتشار الجديري المائي بالجسم.

  • يجب ملاحظة أن يتم تجفيف جسم الطفل برفق عن طريق الضغط البسيط برفق و ليس عن طريق الفرك.

  • يجب الاهتمام بتقليم أظافر الطفل جيدا و تنظيفها باستمرار حتى لا تتسبب في التهاب بكتيري للجلد عند حك الطفل له.

  • ينصح بإعطاء الطفل الأطعمة الباردة و اللينة و ليست الصلبة مع تجنب الأطعمة الحمضية مثل البرتقال. و ذلك لأنه يمكن أن تتواجد بثور في فم الطفل تؤلمه أثناء تناول الشراب أو الطعام.


Updated: 18-07-2012

اجعلنا صفحة البداية لك Make Us Your Start Page

جميع الحقوق محفوظة لموقع صحة

All rights reserved Sehha.com

اضفني للمفضلة Add to Favorites