داء خفيات الأبواغ Cryptosporidiosis  

داء خفيات الأبواغ
داء خفيات الأبواغ عند الإنسان يسببه عدوى طفيليات أولية من جنس خفيات الأبواغ, وقد كان يعتقد أن المرض عند الإنسان يسببه نوع واحد, ولكن الدراسات الحديثة للجزيئات بينت أن العديد من الأنواع المختلفة يسبب داء خفيات الأبواغ عند الإنسان, وبين أكثر الأنواع شيوعا داء خفيات الأبواغ الذي يصيب الإنسان cryptosporidium hominis والذي يكون الإنسان هو المضيف host الطبيعي الوحيد له, وداء خفيات الأبواغ الذي يصيب البقر cryptosporidium parvum بالإضافة إلى الإنسان.


وداء خفيات الأبواغ يؤثر على الأطفال بشكل رئيسي حيث يسبب إسهال يشفى تلقائيا عند الأصحاء, وهو قد تم التعرف على هذا الداء أيضا كسبب للإسهال المستديم عند الأطفال, وسبب للإسهال الشديد المطول عند الأشخاص المصابين بالإيدز, ومصدر أكثر حالات داء خفيات الأبواغ المتوطن هو الانتقال من شخص إلى آخر عن طريق الانتقال البرازي الشفهي fecal-oral transmission ولكن العدوى قد تنتج أيضا بالانتقال من الحيوان إلى الإنسان أو عن طريق الماء, وقد سجلت حالات تفشي رئيسية تم انتقالها عن طريق الماء.  

 

 

الرجاء عدم إعادة نشر هذا الموضوع

حقوق النشر لهذا الموضوع محفوظة. يرجى عدم إعادة نشر هذا الموضوع كليا أو جزئيا ، بأي شكل من الأشكال ، دون الحصول على إذن خطي من موقع صحة. عدم الالتزام بذلك يعتبر تعدي على الحقوق ومخالف للقوانين والأعراف الدولية والدينية.


Updated: 22-08-2012

اجعلنا صفحة البداية لك Make Us Your Start Page

جميع الحقوق محفوظة لموقع صحة

All rights reserved Sehha.com

اضفني للمفضلة Add to Favorites