القرحة اللينة Chancroid

تسمى أيضا القرحة الرخوة أو القرحة الآكلة.  و هي مرض بكتيري يصيب الجهاز التناسلي، و ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي أو التلامس المباشر للمنطقة المصابة. و البكتيريا المسببة له هي Haemophilus ducreyi.

البكتريا Haemophilus ducreyi

البكتيريا Haemophilus ducreyi


فترة الحضانة:
و هي الفترة ما بين الإصابة بالبكتريا و ظهور أعراض المرض. و تتراوح بين يوم واحد إلى أسبوعين.




الأعراض:
يصيب المرض الأعضاء التناسلية و يبدأ كنتوء على هيئة خراج ( دمل ) صغير (شكل 1) ملتهب و أحمر اللون و ممتلئ بالصديد. ثم يزداد في الحجم حتى يتمزق طاردا الصديد المحتوى عليه إلى الخارج و يصبح قرحة (شكل 2) خلال يوم واحد من ظهوره.

  • القرحة اللينة Chancroid
  • القرحة اللينة Chancroid

و قد تظهر الإصابة بالمرض في صورة قرحة واحدة فقط أو أكثر من قرحة. ففي 50% تقريبا من الرجال المصابة تظهر قرحة واحدة فقط، على عكس النساء التي تصاب عادة بأربع قرح أو أكثر. و تتميز هذه القرحة بالآتي:

  • مؤلمة.

  • تختلف في الحجم حيث يتراوح حجمها من 3 إلى 50 مم.

  • لها حواف ( جوانب ) واضحة لكنها غير منتظمة الشكل و كأنها ممزقة.

  • قاعدة هذه القرحة مغطاة بمادة صفراء أو رمادية اللون.

  • تنزف بسهولة إذا حكت.

القرحة اللينة Chancroid

و تظهر هذه القرحة في الأعضاء التناسلية، ففي الرجال تتواجد في القضيب و كيس الصفن. أما في النساء فتتواجد في الشفرتين، مدخل المهبل، حول فتحة الشرج، الجزء الداخلي من الفخذ. و الشكوى المنتشرة في السيدات المصابة هي وجود ألم أثناء التبول و أثناء العلاقة الجنسية، وجود إفرازات مهبلية، و أحيانا يحدث نزيف من منطقة الشرج. و بالرغم من ذلك فهناك بعض السيدات المصابة لكن لا يوجد لديها أي شكوى نهائيا و يطلق عليها حاملة للمرض Asymptomatic carriers لكن لا يظهر عليها أعراضه.

و تتشابه القرحة الآكلة Chancroid مع القرحة (الصلبة) الزهرية Chancre الناتجة عن مرض الزهري Syphilis، و لكن يمكن التفرقة بينهم. فالقرحة الآكلة تكون قاعدة القرحة لينة و طرية لذلك تسمى بالقرحة اللينة Soft Chancre ، على عكس القرحة الزهرية التي تكون قاعدة القرحة صلبة لذلك يطلق عليها القرحة الصلبة Hard Chancre.

  • القرحة اللينة Chancroid
  • القرحة الصلبة Hard Chancre


و يحدث بنسبة 50% تقريبا من المصابين بالقرحة اللينة التهاب في الغدد الليمفاوية الإربية Inguinal lymph node الموجودة في منطقة العانة ( الثنية التي بين الفخذ و الجزء السفلى من البطن ). و قد يحدث ذلك في جانب واحد من الغدد الليمفاوية أي الجانب اليمين أو اليسار أو قد يحدث في الجانبين معا. و تكون هذه العقد الليمفاوية مؤلمة و يزداد حجمها تدريجيا ( تتضخم ) حتى تتمزق مؤدية إلى خروج الصديد منها من خلال الجلد.
القرحة اللينة Chancroid


التشخيص:
ليتم التشخيص الذي لا جدل فيه لمرض القرحة اللينة فيجب أخذ عينة من قاعدة القرحة و زرعها. لكنها تحتاج إلى وسط خاص للزراعة فيه و هو غير متاح بسهولة. لذلك يعتمد تشخيص القرحة اللينة على الصورة الإكلينيكية للمرض و وجود تضخم في العقد الليمفاوية، و بعد استبعاد الأسباب الأخرى للقرحة التناسلية مثل الزهري Syphilis ، و الهربس البسيط Herpes Simplex.


و يجب الآخذ في الاعتبار أن القرح التناسلية مثل القرحة اللينة و الزهرية تزيد من خطر الإصابة بفيروس الأيدز HIV ، لذلك يجب القيام باختبار الايدز HIV Test.

العلاج:

  • المضادات الحيوية خاصة الازيثروميسين Azithromycin، السيبروفلوكساسين Ciprofloxacin، الاريثروميسين Erythromycin، أو السيفترايكسون Ceftriaxone.

    و تبدأ القرح في التحسن خلال أسبوع من بدء لمضاد الحيوي تاركة مكانها ندبة صغيرة جدا متليفة. و يجب التوجه للطبيب إذا لم يبدأ التحسن بعد أسبوع من العلاج.

  • في بعض الحالات يتم تفريغ العقد الليمفاوية والملتهبة و المتضخمة و المحتوية على صديد بواسطة إبرة أو جراحة موضعية بسيطة.

  • و يجب التنبيه على المريض أن يتوقف عن العلاقة الجنسية حتى يتم الشفاء تماما.


Updated: 01-09-2017




الصفحة التالية

صفحة البداية

الصفحة السابقة

تالي

البداية

سابق

مواضيع في موقع صحة قد تهمك

للأعلى