متلازمة التعب المزمن

Chronic fatigue syndrome

 متلازمة التعب المزمن
متلازمة التعب المزمن هي اضطراب غير معروف السبب ويحتمل أن يكون سببه حدوث عدوى, ويميز متلازمة التعب المزمن وجود حالة من التعب المزمن تستمر لأكثر من 6 شهور لا يوجد لها سبب واضح ويصاحبها وجود صعوبات في الإدراك cognitive difficulties.


والعديد من الأمراض المعدية التي يبدو عدم وجود علاقة لها بمتلازمة التعب المزمن (مثل الالتهاب الرئوي والعدوى بفيروس إبشتاين بار Epstein-Barr virus والإسهال وعدوى الجزء العلوي من الجهاز التنفسي) يبدو أنها تؤدي إلى حالة من التعب لفترة طويلة عند بعض الأشخاص, وعندما تكون هذه الحالات مصحوبة بصعوبات في الإدراك فإن هذه الحالات يطلق عليها متلازمة التعب المزمن.


وبالرغم من أن السبب في حدوث متلازمة التعب المزمن هو غير معروف فإنه يحتمل أن يكون المتسبب هو مرض معدي infectious disease مع وجود مظاهر مناعية immunological manifestations, وقد اتهم العديد من الفيروسات بالتسبب في حدوث متلازمة التعب المزمن ولكن لم يثبت ذلك بالأدلة, وتشتمل الظواهر المرضية لهذه المتلازمة على ظواهر تتعلق بالمخ وهي الظواهر الإدراكية وظواهر أخرى تتعلق بالعضلات وهي التعب المزمن, ويعتمد تشخيص المرض على وجود تعب غير معروف السبب يستمر لأكثر من 6 شهور مصحوب بخلل في الإدراك.


تولد المرض

  • توجد زيادة في استجابة الجهاز المناعي up-regulation في صورة زيادة للأجسام المضادة للمستضدات antigens العديدة التي تعرض لها الجسم مسبقا.

  • الأشخاص الذين يكون لديهم احتمال للإصابة بمتلازمة التعب المزمن يكون لديهم مستوى مرتفع من الجلوبيولين المناعي (جي) (immunoglobulin G (IgG وقفيصة مستضد capsid antigen فيروس إبشتاين بار.

  • غالبية المرضى بمتلازمة التعب المزمن يكون لديهم ارتفاع بمستوى الجلوبيولين المناعي (جي) وفيروس كوكساكي (بي) وفيروس الهربس (6) أو الكلاميدوفيلا الرئوية Chlamydophila pneumonia, كما يكون لديهم انخفاض بنسبة الخلايا الفاتكة الطبيعية natural killer cells.

انتشار المرض

  • تكون متلازمة التعب المزمن شائعة بالولايات المتحدة ولكن البيانات يصعب تفسيرها حيث أن الدراسات العديدة تعرف المتلازمة بشكل مختلف.

  • متلازمة التعب المزمن موجودة في جميع أنحاء العالم.

  • تكون نسبة وجود المتلازمة بين النساء أكثر من نسبة وجودها بين الرجال.

  • تكون المتلازمة أكثر انتشار بين البالغين الأصغر سنا والذين هم في منتصف العمر.

 

 

الرجاء عدم إعادة نشر هذا الموضوع

حقوق النشر لهذا الموضوع محفوظة. يرجى عدم إعادة نشر هذا الموضوع كليا أو جزئيا ، بأي شكل من الأشكال ، دون الحصول على إذن خطي من موقع صحة. عدم الالتزام بذلك يعتبر تعدي على الحقوق ومخالف للقوانين والأعراف الدولية والدينية.


Updated: 01-05-2013

اجعلنا صفحة البداية لك Make Us Your Start Page

جميع الحقوق محفوظة لموقع صحة

All rights reserved Sehha.com

اضفني للمفضلة Add to Favorites