خراج المخ Brain Abscess

 خراج المخ
بالرغم من قلة حدوث خراج المخ بين عامة الناس, وخاصة في الدول المتقدمة, إلا أنه يعتبر من الطوارئ التي تهدد الحياة, ومع خطورة خراج المخ, إلا أن نتائجه السيئة من ناحية الاعتلال, والوفيات قد انخفضت بسبب التقدم بوسائل التشخيص, والمضادات الحيوية والتدخلات الجراحية, وأيضا مع التقدم في علم الأوبئة, بما في ذلك من فهم أكبر لأسباب المرض, والعوامل المهيئة له كل ذلك كان له أثر في تحسين طرق تشخيصه وعلاجه.
 

ويزيد حدوث خراج المخ, عند مرضى المناعة الغير سوية (المناعة الضعيفة أو المنخفضة) immunocompromised patients, وفى أغلب حالاتهم يكون المسبب كائنات فطرية, أو طفيليات وحيدة الخلية. وهو يحدث عند الرجال ضعف حدوثه عند النساء.


وتبلغ معدلات الإصابة بخراج المخ أقصاها في العقد الثالث والرابع من العمر بينما انخفضت نسبة الإصابة في الأطفال, ويرجع هذا الانخفاض إلى التغييرات في ممارسات التطعيم, وعلاج الأمراض المعدية في الأطفال, ومواجهة وباء نقص المناعة المكتسب (الإيدز).


ومعدل الوفيات من خراج المخ يبلغ حاليا حوالي 10%, وقد يبلغ حوالي 80% عند انفجار الخراج داخل بطينات المخ, أما الأحياء الذين يتأثرون بالمرض, فيكون تأثرهم راجع إلى وجود خلل عصبي متبقي من أثر الخراج, أو حدوث تشنجات بسبب وجود بؤر متصلبة بنسيج المخ من أثر الخراج, أو التغيرات العصبية النفسية.


Updated: 18-07-2012

اجعلنا صفحة البداية لك Make Us Your Start Page

جميع الحقوق محفوظة لموقع صحة

All rights reserved Sehha.com

اضفني للمفضلة Add to Favorites