سوء الامتصاص Malabsorption

سوء الامتصاص هو مصطلح سريري يشمل العيوب التي تحدث أثناء هضم وامتصاص المواد الغذائية بالطعام, وقد يحدث تلف بهضم وامتصاص مكون غذائي منفرد مثل الذي يحدث في حالات عدم تحمل اللاكتوز lactose intolerance نتيجة عوز اللاكتيز lactase deficiency, وعندما يصيب اضطراب شامل الأمعاء, مثل الداء البطني celiac disease, أو مرض كرون, فإنه يحدث تلف بامتصاص كل المواد الغذائية تقريبا, وعندما تحدث أعراض وعلامات مثل الإسهال, وفقدان الوزن, والتي قد تكون شائعة عند المريض, فإن تحديد أسباب سوء الامتصاص يتم معرفتها بالتقييم الوظيفي أو الفسيولوجي, ويكون العلاج حسب سبب سوء الامتصاص.


تولد المرض

 سوء الامتصاص

  • لفهم آلية سوء الامتصاص, يكون من الضروري فهم العملية الوظيفية الطبيعية للهضم والامتصاص التي تتم في الجهاز الهضمي.

  • بصفة عامة فإن الهضم والامتصاص من الممكن تقسيمهم إلى ثلاث مراحل وهي مرحلة تجويف الأمعاء, ومرحلة الغشاء المخاطي, ومرحلة ما بعد الامتصاص
     هضم و امتصاص البروتينات و الكربوهيدرات

  • مرحلة تجويف الأمعاء هي المرحلة التي يحدث فيها تحلل مائي hydrolysis وذوبان للدهون, والبروتينات, والكربوهيدرات, بواسطة الإنزيمات الهاضمة والصفراء الذين يتم إفرازهم, ومرحلة الغشاء المخاطي تعتمد على سلامة حواف الغشاء المبطن للأمعاء التي تشبه الفرشاة ونقلها لنواتج الهضم من تجويف الأمعاء إلى الخلايا.

  • في مرحلة ما بعد الامتصاص فإن الدهون, والمواد الغذائية الأخرى تنتقل عبر الأوعية الليمفية, والدورة البابية من الخلايا البطانية للأمعاء إلى أجزاء الجسم الأخرى.

  • الخلل الذي يحدثه المرض في أي من مراحل الامتصاص يسبب في أغلب الحالات سوء امتصاص.

الرجاء عدم إعادة نشر هذا الموضوع

حقوق النشر لهذا الموضوع محفوظة. يرجى عدم إعادة نشر هذا الموضوع كليا أو جزئيا ، بأي شكل من الأشكال ، دون الحصول على إذن خطي من موقع صحة. عدم الالتزام بذلك يعتبر تعدي على الحقوق ومخالف للقوانين والأعراف الدولية والدينية.


Updated: 18-07-2012

اجعلنا صفحة البداية لك Make Us Your Start Page

جميع الحقوق محفوظة لموقع صحة

All rights reserved Sehha.com

اضفني للمفضلة Add to Favorites