أسباب التهاب المريء

يتم تصنيف التهاب المريء بشكل عام تبعا للحالات المتسببة في الإصابة. وفي بعض الحالات يتواجد أكثر من عامل واحد يتسبب في الإصابة بالتهاب المريء.

التهاب المريء الارتجاعي
ارتجاع محتويات المعدة إلى المريء
الارتجاع المعدي المريئي هي حالة مرضية يحدث فيها ارتجاع لأحماض المعدة إلى المريء. ومن مضاعفات ذلك الإصابة بالتهاب مزمن في المريء وتلف أنسجة المريء.

تتواجد العضلة العاصرة المريئية السفلية وهي تشبه الصمام بحيث تمنع رجوع المحتويات الحمضية الموجودة بالمعدة إلى المريء.
التهاب المريء الارتجاعي
في حالة حدوث خلل في هذا الصمام بحيث لا ينغلق بشكل كامل أو يفتح في توقيت غير مناسب فبذلك يمكن حدوث ارتجاع في محتويات المعدة إلى المريء مما يتسبب في الارتجاع المعدي المريئي.



التهاب المريء بالحمضات (الإيزينوفيلي)
 التهاب المريء بالحمضات (الإيزينوفيلي)
الحمضات (الإيزينزفيل) هي خلايا الدم البيضاء التي تنظم الالتهاب وتلعب دورا رئيسيا في تفاعلات الحساسية. ويحدث التهاب المريء بالحمضات بسبب وجود تركيز عالي من خلايا الدم البيضاء في المريء. ويكون غالبا نتيجة رد فعل للتعرض لمادة مسببة للحساسية.

وفي كثير من الحالات المصابة بهذا النوع من التهاب المريء يكون لدى المريض حساسية لنوع واحد أو أكثر من الأطعمة (حساسية الطعام). وتتضمن الأطعمة التي قد تسبب التهاب المريء بالحمضات: الحليب، البيض، القمح، فول الصويا، الفول السوداني، الفاصوليا، واللحم البقري.

المصابين بهذا النوع من التهاب المريء قد يكونوا مصابين بأنواع أخرى من الحساسية الغير متعلقة بالأطعمة مثل المواد المثيرة للحساسية المستنشقة كحبوب اللقاح.

التهاب المريء الدوائي
قد تسبب العديد من الأدوية عن طريق الفم تلف الأنسجة في حالة البقاء متصلة مع بطانة المريء لفترة طويلة. على سبيل المثال إذا تم ابتلاع الأقراص مع كمية قليلة من الماء أو بدون ماء نهائيا. في تلك الحالة قد تبقى الأقراص أو بقايا منها في المريء.

الأدوية التي لها علاقة بالتهاب المريء هي:

  • أدوية تخفيف الألم مثل الأسبرين، إيبوبروفين ibuprofen، نابروكسين naproxen.

  • المضادات الحيوية مثل التتراسيكلين tetracycline والدوكسيسيكلين doxycycline.

  • كلوريد البوتاسيوم الذي يستخدم لعلاج نقص البوتاسيوم.

  • البيسفوسفونات Bisphosphonates بما في ذلك أليندرونات alendronate المستخدم لعلاج ضعف وهشاشة العظام.

التهاب المريء الإنتاني:
 التهاب المريء الإنتاني
قد يحدث التهاب المريء بسبب العدوى البكتيرية، الفيروسية، الفطرية، أو الطفيلية في أنسجة المريء. وهذا النوع من التهاب المريء نادر الحدوث نسبيا. ويحدث في أغلب الحالات مع ضعف وظيفة الجهاز المناعي مثل المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز) أو السرطان.

الفطريات الموجودة في الفم بصورة طبيعية التي تسمى المبيضات (الكانديدا) تعتبر سبب شائع من حالات التهاب المريء الإنتاني. وغالبا ترتبط الإصابة بتلك الفطريات مع ضعف وظيفة الجهاز المناعي، مرض السكري، السرطان، واستخدام المضادات الحيوية.


Updated: 01-09-2017




مواضيع في موقع صحة قد تهمك