التهاب الرتج  - 2

الاعتلالات والوفيات
 التهاب الرتج
الاعتلالات والوفيات المصاحبة للداء الرتجي تعود بالدرجة الأولى إلى النزف الحاد من الجزء السفلي بالقناة الهضمية, والتهاب الرتج, وانثقاب الرتج, وحوالي 15% من المصابين بالداء الرتجي يحدث لهم نزف حاد بالقناة الهضمية, ثلثهم يحدث لهم نزف جسيم, وخطر الوفاة لانثقاب الرتج يزداد مع التقدم بالعمر, وفي وجود أمراض أخرى مصاحبة, وعند حدوث انثقاب الرتج خلال العام الأول من التشخيص, وقد ذكرت الدراسات أن معدلات الوفاة بسبب انثقاب الرتج والالتهاب البريتوني هي 22–39%.


علاقة المرض بالأعراق
يصيب الداء الرتجي بالدرجة الأولى سكان الدول المتقدمة, ومع ذلك فإن حدوثه يتزايد بالدول الأسيوية والإفريقية, ومعدل شيوع المرض في الدول الأسيوية والإفريقية هو 0.2%.


علاقة المرض بالجنس
يكون الانتشار المرتبط بالجنس مرتبط بالعمر أيضا, فالداء الرتجي يشيع بين الرجال عنه في النساء في الفئة العمرية التي هي أقل من 50 عام, وفي العمر 50–70 عام يكون النساء المصابات بالمرض أكثر قليلا من الرجال, وفي العمر أكثر من 70 عام يكون النساء المصابات أكثر من الرجال.


علاقة المرض بالعمر
يكون شيوع الداء الرتجي متزايد مع تقدم العمر, فعند عمر 40 عام تكون النسبة 5%, وعند عمر 60 عام تكون النسبة حوالي 30%, وعند عمر 85 عام تكون النسبة 65%.


Updated: 29-08-2017

اجعلنا صفحة البداية لك Make Us Your Start Page

جميع الحقوق محفوظة لموقع صحة

All rights reserved Sehha.com

اضفني للمفضلة Add to Favorites