التهاب القولون بالمطثية العسيرة

clostridium difficile colitis

 التهاب القولون بالمطثية العسيرة
المطثية العسيرة هي عصيات لا هوائية مكونة لأبواغ (جراثيم) spore-forming موجبة لصبغة الجرام gram-positive وهي تكون مسئولة عن حدوث إسهال والتهاب قولون مرتبط بالمضادات الحيوية, وقد وصفت المطثية العسيرة لأول مرة سنة 1935 كمكون للميكروبات التي توجد بصورة طبيعية بالبراز عند الأطفال الأصحاء حديثي الولادة, وقد كان يعتقد في البداية أنها من الكائنات الدقيقة غير الممرضة, وهي من الميكروبات التي تنمو ببطء ويصعب عزلها باستخدام المزارع الميكروبية, وبالرغم من أن الباحثين لاحظوا أن ميكروب المطثية العسيرة ينتج سم قوي إلا أن دور المطثية العسيرة في حدوث إسهال والتهاب قولون مرتبط بالمضادات الحيوية لم يكن واضح إلى سنة 1970.


وعدوى المطثية العسيرة تظهر عادة كإسهال بسيط أو معتدل مع تقلصات بالبطن من حين لآخر, وفي هذه الحالات يتكون أغشية كاذبة بيضاء مائلة للاصفرار pseudomembranes تلتصق بالطبقة المخاطية المبطنة للأمعاء, وفي حالات نادرة من عدوى المطثية العسيرة يحدث التهاب حاد بالبطن والتهاب قولوني مداهم ومهدد للحياة, ونحو 20% من المرضى الذين يدخلون المستشفى تحدث لهم عدوى المطثية العسيرة أثناء تواجدهم بالمستشفى وأكثر من 30% من هؤلاء المرضى يحدث لهم إسهال, ولذلك فإن التهاب القولون بالمطثية العسيرة هو حاليا واحد من أكثر حالات عدوى المستشفيات شيوعا.


وتشخيص التهاب القولون بالمطثية العسيرة يتوقع حدوثه في وجود إسهال عند شخص تناول مضادات حيوية خلال شهرين قبل حدوث الإسهال, أو عند حدوث الإسهال بعد 72 ساعة أو أكثر لمريض خرج من المستشفي.

 

 

الرجاء عدم إعادة نشر هذا الموضوع

حقوق النشر لهذا الموضوع محفوظة. يرجى عدم إعادة نشر هذا الموضوع كليا أو جزئيا ، بأي شكل من الأشكال ، دون الحصول على إذن خطي من موقع صحة. عدم الالتزام بذلك يعتبر تعدي على الحقوق ومخالف للقوانين والأعراف الدولية والدينية.


Updated: 01-12-2013

اجعلنا صفحة البداية لك Make Us Your Start Page

جميع الحقوق محفوظة لموقع صحة

All rights reserved Sehha.com

اضفني للمفضلة Add to Favorites