الالتهاب القزحي Iritis

القزحية

قزحية العين the iris هي الجزء الملون من العين , والذي يكون في مركزه حدقة العين pupil , وهى الجزء من العين الذي نراه من خلال قرنية العين - الشفافة- على شكل قرص ملون داخل العين ويقع خلف القزحية عدسة العين .

العين
وقزحية العين هي الجزء الذي يحدد لون العين , ويختلف لون العين من شخص لآخر، وتمثل العوامل الوراثية أهم الأسباب التي تحدد لون قزحية العين. و تحتوي قزحية العين على عضلة دائرية وحركة هذه العضلة تنظم سعة الحدقة وبذلك يتم التحكم في كمية الضوء بحيث تصبح الرؤية واضحة , ففي الأماكن المعتمة تتوسع حدقة العين , وفى الأماكن المضيئة تتضيق حدقة العين , ويساعد ذلك التحكم في حدقة العين على تركيز الرؤية لصورة الأشياء القريبة والبعيدة .

ما هو السبب في اختلاف لون العين ( قزحية العين)
يحدد لون قزحية العين العوامل الوراثية التي تحدد كمية الصبغة الموجودة بالقزحية, ففي حالة عدم وجود صبغة بالقزحية يكون لون القزحية وردى pink, وعندما تكون الصبغة قليلة يكون لون العين أزرق blue, وعندما تزيد كمية الصبغة أكثر يصبح لون العين أخضر green, ثم بنى فاتح light brown, ثم بنى غامق dark brown.

لون القزحية لون القزحية لون القزحية لون القزحية

ونادرا ما يختلف لون عين في نفس الشخص عن لون العين الأخرى أو يختلف لون جزء من القزحية عن بقية القزحية في نفس العين, وفى العادة فإن ملاحظة هذا الاختلاف يكون منذ الولادة, وبالرغم من ذلك فإن بعض الحالات المرضية قد تسبب هذا الاختلاف فيما بعد.

سبب التهاب القزحية
الكدمات: حيث تتسبب الكدمات للعين في بعض الأحيان حدوث التهاب لقزحية العين . يكون التهاب القزحية في بعض الأحيان مصاحبا لبعض الأمراض مثل مرض تشمع العمود الفقري والمسمى باللغة العربية التهاب الفقار القسطي ankylosing spondylitis, و متلازمة ريتر Reiter syndrome, و مرض اللحمانية Sarcoidosis, و مرض التهابات القولون المزمنة inflammatory bowel disease, و الصدفية psoriasis .

أما الأسباب المعدية Infectious causes فقد تشمل داء لايم Lyme disease, و الدرن tuberculosis, و مرض داء القطط toxoplasmosis, و الزهري syphilis, و فيروس العقبول البسيط Herpes simplex virus, و فيروس الحزام الناري herpes zoster virus.

أعراض التهاب القزحية
تبدأ الأعراض سريعا في العادة وفي الغالب أيضا ما تصيب عين واحدة وقد تشمل كل الأعراض التالية أو بعضها:

  • ألم بالعين أو بمنطقة الحاجب .

  • زيادة الدموع بالعين .

  • زيادة الألم بالعين عند التعرض للضوء .

  • احمرار العين وخاصة في الجزء المجاور للقزحية .

  • تضيق حدقة العين .

ويعتبر الالتهاب القزحي من حالات الطوارئ الطبية والتي نحتاج فيها لمتابعة وعناية المتخصصين .
الالتهاب القزحي


متى نبحث عن العناية الطبية

  • عند الشعور بزغللة بالرؤية Blurred vision .

  • عند الشعور بألم بالعين وخاصة الذي يزداد عند التعرض للضوء الساطع bright light .

  • احمرار العين بالقرب من القزحية .

تشخيص التهاب القزحية

  • يتم التأكد من التشخيص بعد فحص العين بمنظار خاص slit lamp, والذي يمكن من الرؤية المجهرية للعين وذلك الفحص يمكن الطبيب من رؤية كرات دم بيضاء white blood cells وجسيمات من البروتين particles of protein في السائل المحيط بالقزحية aqueous humor .

  • كما أن وضع مخدر موضعي بالعين المصابة لا يسبب زوال الألم بالعين المصابة .

  • وأيضا فإن تسليط ضوء قوى Shining light على العين السليمة يسبب ألما للعين المصابة , وذلك حيث أن كلا حدقتي العين يضيقا وليس حدقة العين المسلط عليها الضوء فقط هي التي تتضيق كاستجابة للضوء المسلط .

مضاعفات التهاب القزحية
يجب الاهتمام بالعلاج والمتابعة لتلافى المضاعفات وأهمها:

علاج التهاب القزحية
يصف الطبيب العلاج والذي يأخذه المريض بالمنزل وتكون الزيارات المتتالية لأخصائي العيون ضرورية للمتابعة . ويجب تنفيذ العلاج بدقة كما هو موصوف . ويجب استعمال نضارة معتمة dark glasses لتلافي الألم الذي يسببه التعرض للضوء .


و تستخدم الأدوية المسكنة للتخفيف من الألم . كما تستخدم قطرات توضع بالعين للعلاج وتخفيف الألم . و يصف الطبيب في هذه الحالات قطرات موسعة لحدقة العين و بالتالي تساعد هذه القطرات في استرخاء العضلة المتقلصة و الموجودة بالقزحية مما يسبب شعور بالراحة .


قد يصف الطبيب قطرات تحتوى على مستحضر الإستيرويد Steroid eye drops وذلك عندما لا يكون السبب في الالتهاب فيروسي وتساعد هذه القطرات في علاج الالتهاب .


في حالة عدم الاستجابة للعلاج خلال أسبوع قد يصف الطبيب مركبات الإسترويد بالفم steroid pills أو بالحقن الموضعي steroid injections .

المتابعة

  • يجب المتابعة مع المتخصص في أمراض العيون لكل حالات التهاب القزحية .

  • في حالة ما يكون السبب هو الكدمات فإن هذه الحالات تشفى خلال أسبوع أو أسبوعين أما في الحالات الأخرى فإن التهاب القزحية يستمر أسابيع وربما شهور حتى يشفى .

  • الحالات التي تكون بسبب عدوى تشفى بعلاج العدوى .

  • الحالات التي تصاحب الأمراض المزمنة مثل اللحمانية وتشمع العمود الفقري فإنها قد تكون مزمنة chronic و متكررة recurrent وفي مثل هذه الحالات يشجع أطباء العيون أخذ قطرات تحتوى على مستحضر الإستيرويد عند بداية عودة الأعراض والعلامات .


Updated: 18-07-2012

اجعلنا صفحة البداية لك Make Us Your Start Page

جميع الحقوق محفوظة لموقع صحة

All rights reserved Sehha.com

اضفني للمفضلة Add to Favorites