التهاب الجفون عند البالغين Adult Blepharitis

 التهاب الجفون
التهاب الجفون هو تعبير يشير إلى مجموعة من العمليات المرضية الالتهابية التي تصيب الجفون, ويمكن تقسيم التهاب الجفون من الناحية التشريحية إلى التهاب جفون أمامي anterior blepharitis والتهاب جفون خلفي posterior blepharitis, ويشير التهاب الجفون الأمامي إلى الالتهابات التي تتركز بشكل أساسي حول الرموش وبصيلاتها, بينما يشمل التهاب الجفون الخلفي فتحات الغدد الميبومية meibomian glands, ويقسم التهاب الجفون الأمامي إلى التهاب عنقودي staphylococcal والتهاب مثي (الزهمي) seborrheic.


وفي غالبية الحالات يوجد تداخل كبير بين هذه العمليات الالتهابية عند نفس المريض, كما أن التهاب الجفون يكون مصحوب في غالبية الحالات بأمراض عامة مثل الوردية rosacea والتهاب الجلد الزهمي (المثى) seborrheic dermatitis, بالإضافة إلى أمراض العيون مثل متلازمة جفاف العيون, والبردة, والشعرة trichiasis, والتهاب الملتحمة, والتهاب القرنية.


تولد المرض

التهاب الجفون عند البالغين

  • يشتمل التهاب الجفن عادة على وجود مستعمرات ميكروبية بالجفن.

  • يؤدي وجود مستعمرات ميكروبية إلى غزو مباشر للأنسجة وحدوث تلف من خلال رد الفعل المناعي, والسموم الميكروبية, والمخلفات, والإنزيمات.

  • وجود مستعمرات ميكروبية بحافة الجفن يزيد في وجود التهاب الجلد الزهمي واضطراب وظيفة الغدد الميبومية.

انتشار المرض

  • التهاب الجفون هو من أكثر الأمراض انتشارا على مستوى العالم.

  • تزيد نسبة انتشار التهاب الجفون عند ذوي البشرة البيضاء نتيجة لزيادة انتشار الوردية بينهم والتي تكون مصحوبة بزيادة حالات التهاب الجفون.

  • تكون حالات التهاب الجفون أكثر انتشار بين المرضى الأكبر سنا, ويكون متوسط العمر الذي تنتشر فيه الحالات هو 50 عام.

الاعتلالات والوفيات

  • لا يوجد ارتباط بين وجود التهاب الجفون والوفيات إلا في حالة وجود أمراض عامة مصاحبة مثل الذئبة الحمراء الجهازية التي يكون من نتائجها حدوث نسبة وفيات.

  • الاعتلالات المصاحبة لالتهاب الجفون تشمل حدوث تأثر وظيفي بالعين وفقدان القدرة على إنجاز أنشطة الحياة اليومية.

  • قد يحدث تلف بالجفن مع وجود شعرة وشتر داخلي (انثناء الجفن لداخل العين) entropion أو شتر خارجي (انثناء الجفن لخارج العين) ectropion.

  • حدوث تلف بالقرنية يمكن أن يتسبب في حدوث التهاب أو تندب scarring أو فقدان لنعومة سطح القرنية أو فقدان لصفاء الرؤية, وعند حدوث التهاب شديد قد يحدث ثقب بقرنية العين. 

 

الرجاء عدم إعادة نشر هذا الموضوع

حقوق النشر لهذا الموضوع محفوظة. يرجى عدم إعادة نشر هذا الموضوع كليا أو جزئيا ، بأي شكل من الأشكال ، دون الحصول على إذن خطي من موقع صحة. عدم الالتزام بذلك يعتبر تعدي على الحقوق ومخالف للقوانين والأعراف الدولية والدينية.


Updated: 29-08-2017

اجعلنا صفحة البداية لك Make Us Your Start Page

جميع الحقوق محفوظة لموقع صحة

All rights reserved Sehha.com

اضفني للمفضلة Add to Favorites