ظاهرة سوموجي

Somogyi phenomenon

نقص سكر الدم الذي يحدثه الأنسولين من الممكن أن يسبب استجابة من الهرمونات التنظيمية المضادة ينتج عنها فرط سكر الدم, وأن نقص سكر الدم الغير مكتشف أثناء الليل من الممكن أن يؤدي إلى فرط سكر الدم في الصباح, وهذه الظاهرة تعرف بزيادة سكر الدم بعد نقص سكر الدم posthypoglycemic hyperglycemia أو ظاهرة سوموجي, وهي تحدث عند زيادة الطبيب أو المريض للأنسولين في المساء, وهي تحدث عند الأشخاص الذين يحقنون بأنسولين طويل المفعول, كما أنها من الممكن أن تحدث بسبب عدم تناول وجبة خفيفة قبل النوم, ووفق هذه الظاهرة يحدث انخفاض لمستوى السكر بالدم أثناء النوم مما يجعل الجسم يطلق هرمونات لمواجهة هذا الهبوط في مستوى السكر, لتكون النتيجة استيقاظ المريض من النوم ليجد أن مستوى السكر على الريق في الصباح مرتفع عن المعتاد, وهذه الظاهرة تكون أقل شيوعا عن فرط سكر الدم في الصباح نتيجة نقص أنسولين الدم الناتج عن ظاهرة الفجر dawn phenomenon.



تولد المرض
 تخطيط يبين تأثير الأنسولين و الهرمونات المضادة في زيادة مستوى سكر الدم بعد انخفاضه - ظاهرة سوموجي

  • القدرة على كبت انطلاق الأنسولين هي استجابة وظيفة هامة لا يستطيع الشخص المصاب بالسكر المحتاج للأنسولين تنفيذها بصورة إرادية.

  • الدفاعات المضادة لنقص سكر الدم تشمل الهرمونات التنظيمية المضادة, والتي تنبه استحداث السكر gluconeogenesis, وتحلل الجليكوجين glycogenolysis, وتقاوم التأثير الابتنائي للأنسولين anabolic effects of insulin, وتعتمد آلية عمل هذه الهرمونات على وجود نظام سليم محسس لسكر الجلوكوز intact glucose sensor system, بالجهاز العصبي المركزي, والبنكرياس, والأعصاب الواردة.

  • تشمل الهرمونات التنظيمية المضادة:

    • الجلوكاجون glucagon: يعمل هذا الهرمون على الكبد لينبه تحلل الجليكوجين واستحداث السكر, ويحتمل أن يكون الهرمون الأسبق والأهم في ظاهرة سوموجي.

    • الإبينفرين epinephrine: يقلل هذا الهرمون من انطلاق الأنسولين, وينبه انطلاق الجلوكاجون, ويقلل من استهلاك الأنسولين بالعديد من الأنسجة, كما ينبه أيضا نظام الإنذار بواسطة التعرق, والقلق, وتسرع القلب tachycardia.

    • الكورتيزول cortisol: هذا الهرمون قد يساعد في الحالات المطولة والشديدة من ظاهرة سوموجي بتعطيل استعمال سكر الجلوكوز, وبتنبيه إنتاج الكبد لسكر الجلوكوز.

    • هرمون النمو growth hormone: وهذا الهرمون يكون تأثيره مماثل للكورتيزول.

انتشار المرض

الوفيات والاعتلالات
من الممكن أن يسبب حدوث هذه الظاهرة ضعف السيطرة على مستوى السكر بالدم وحدوث مضاعفات لنقص السكر بالدم.


Updated: 17-10-2015




الصفحة التالية

صفحة البداية

الصفحة السابقة

تالي

البداية

سابق

مواضيع في موقع صحة قد تهمك

للأعلى