نقص السكر الكاذب بالدم - 2

تولد المرض

عند تأخير فصل مصل الدم عن الخلايا بالمعمل لساعات قد يحدث نقص السكر الكاذب بالدم في وجود كثرة كريات الدم البيضاء أو الحمراء

  • نقص سكر الدم الكاذب لوحظ وجوده عند مرضى ابيضاض الدم leukemias (مثل ابيضاض اللمفاويات المزمن chronic lymphocytic leukemia), والتفاعل الابيضاضي leukemoid reaction (مثل التفاعل الابيضاضي اليوزيني نتيجة سرطان تكون خلاياه بدائية, وغير منتظمة, وغير ناضجة, ويبدو انقسامها سريعا, وينتشر لأنسجة الأعضاء المحيطة).

  • التركيز المنخفض للسكر ينشأ عن التحول الغذائي (أيض) metabolism لسكر الجلوكوز في المعامل بالعدد الكبير الموجود من كريات الدم البيضاء.

  • في تقرير عن أحد الحالات كان عدد كرات الدم عند المريض 300,000/ مللي دم وأكثر, وكان انخفاض السكر بالدم بنسبة 90% عند الاحتفاظ بالدم في درجة حرارة الغرفة لمدة ساعتين.

  • في عينات الدم المأخوذة من أشخاص طبيعيين ينخفض مستوى السكر بمصل الدم 7–20 مللي جرام / 100مللي دم / ساعة, بصرف النظر عن قيمة مستوى سكر الجلوكوز عند جمع العينة, وذلك عند ترك العينة لتتجلط في درجة حرارة الغرفة, كما يمكن حدوث ذلك أيضا عند احتواء عينة الدم على مستوى مرتفع من أنواع أخرى من الخلايا (مثل الخلايا الشبكية reticulocytes, والخلايا الناضجة لكرات الدم الحمراء, والطفيليات مثل المثقبيات trypanosomes).

  • لوحظ أيضا وجود نقص سكر الدم الكاذب في الأشكال الحميدة لكثرة الكريات البيض (التفاعلات الابيضاضية, السيتوكينات المكونة للدم hematopoietic cytokines, وحفز زيادة عدد الكريات البيضاء (stimulated leukocytosis بصرف النظر عن وجود أعراض, وفي هذه الحالات يكون مستوى سكر الجلوكوز في المعدل الطبيعي عند عزل مصل الدم في الحال عن خلايا الدم.

  • فقر الدم الانحلالي المزمن المصحوب بعدد مرتفع من كريات الدم الحمراء المنواة nucleated تكون مصحوبة بنقص سكر الدم الكاذب, ويحدث تراجع لهذا النقص الكاذب لسكر الدم عند نقص عدد كريات الدم الحمراء المنواة إلى 3%.

  • في حالات كثرة الكريات الحمر الحقيقية polycythemia vera لوحظ وجود نقص بمستوى سكر الجلوكوز بالدم بعد ترك العينة بالمعمل 4 ساعات بنسبة 87%, وقد لوحظ وجود نتائج مماثلة في حالات كثرة الكريات الحمر الثانوية secondary erythrocytosis.
    نقص السكر الكاذب بالدم

  • نقص سكر الدم الكاذب من الممكن حدوثه عند عدم وجود الكمية الكافية من مصل الدم - مفرط اللزوجة hyperviscous serum - بالعينة عند وجود الجلوبيولين المناعي إم immunoglobulin M, ووجود الجلوبيولين الكبروي بالدم macroglobulinemia, وفي تقرير عن أحد العينات لم يعد انخفاض السكر بالعينة ملحوظ بعد عمل فصادة للبلازما plasmapheresis أو تخفيف مناسب للعينة للزوجة تعادل 1.4–1.8 (عند قياسها بمقياس لزوجة أوستوالد الشعيري capillary Ostwald viscometer).

  • نقص سكر الدم الكاذب في حالات العدوى بالطفيليات المثقبية الأفريقية African trypanosomiasis تنشأ عن استنفاذ سكر الجلوكوز بالمعمل بواسطة الطفيل.

  • من الممكن حدوث نقص السكر الكاذب clinical pseudohypoglycemia عند بعض الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات بالشخصية personality disorders عند الشكوى من أعراض مثل البلادة العقلية mental dullness, والتوهان disorientation, والخلط العقلي confusion, والخفقان palpitations والتي تختفي بعد تناول الطعام, ويكون مستوى السكر بالدم عند هؤلاء الأشخاص طبيعي في وجود الأعراض.
    نقص سكر الدم الكاذب يكون موجود بعينة من الدم الشعيري في حالات صدمة نقص حجم الدم و ظاهرة رينو

  • نقص سكر الدم الكاذب يكون موجود بعينة الدم المأخوذة من الإصبع أثناء فحصها بالشرائط وجهاز قياس السكر بالدم في حالات صدمة نقص حجم الدم, وظاهرة رينو Raynaud phenomenon, بينما يكون مستوى السكر بالدم في المعدل الطبيعي بالعينة المأخوذة من الوريد في كلا من الحالتين.
    سحب عينة من الدم الوريدي

  • في أحد حالات ظاهرة رينو وأثناء وجود زرقة باليدين كانت نتيجة فحص مستوى سكر الجلوكوز بالدم 30–45 مللي جرام / 100 مللي دم عند أخذ عينات متعددة من الإصبع أثناء فحصها بالشرائط وجهاز قياس السكر بالدم, بينما كانت نتائج فحص عينات الدم الوريدي 1.5–2 ضعف هذه القيمة, وبعد التأكد من وجود الفرق بين نتيجة فحص الدم الشعيري المأخوذة من الذراع والساق والدم الوريدي, تم تشخيص الحالة على أنها نقص سكر كاذب بالدم.
    قد يحدث نقص الدم الكاذب عندما يقل تدفق الدم بالشعيرات الدموية و يستغرق انتقال الجلوكوز وقت أطول مما يزيد من استهلاك خلايا الجسم له

  • قد يحدث نقص الدم الكاذب عند وجود اعتلال بالدورة الدموية بالأوعية الدقيقة عندما يقل تدفق الدم بالشعيرات الدموية ويستغرق انتقال سكر الجلوكوز وقت أطول, مما يزيد من استخلاص الأنسجة له.

  • اضطرابات الخلايا الحمراء الأولية المصحوبة بنقص فترة حياة الكرات الحمراء, وكثرة الخلايا الشبكية reticulocytosis قد يسبب نقص سكر الدم الكاذب.

 

 

الرجاء عدم إعادة نشر هذا الموضوع

حقوق النشر لهذا الموضوع محفوظة. يرجى عدم إعادة نشر هذا الموضوع كليا أو جزئيا ، بأي شكل من الأشكال ، دون الحصول على إذن خطي من موقع صحة. عدم الالتزام بذلك يعتبر تعدي على الحقوق ومخالف للقوانين والأعراف الدولية والدينية.


Updated: 29-08-2017

اجعلنا صفحة البداية لك Make Us Your Start Page

جميع الحقوق محفوظة لموقع صحة

All rights reserved Sehha.com

اضفني للمفضلة Add to Favorites