ما هو قصور نشاط الغدة النخامية؟

What is Hypopituitarism

قصور نشاط الغدة النخامية هو حالة مرضية تنتج عن نقص أو عدم إنتاج قدر كافي لواحد أو أكثر من هرمونات الغدة النخامية Pituitary Gland ( غدة صغيرة توجد في قاعدة المخ ).  و يكون ذلك نتيجة مرض بالغدة النخامية نفسها أو بغدة ما تحت المهاد Hypothalamus ( هي جزء من المخ يحتوي على هرمونات تتحكم بالغدة النخامية ).  و عندما يكون النقص أو عدم الإنتاج في جميع هرمونات الغدة النخامية تسمى تلك الحالة Panhypopituitarism. و يصيب هذا المرض الأطفال و البالغين.

ما هي وظيفة الغدة النخامية؟

وظيفة الغدة النخامية
وظيفة الغدة النخامية هي إرسال إشارات إلى غدد أخرى بالجسم ( مثل الغدة الدرقية ) كي تحفزها على إفراز هرموناتها ( مثل هرمون الثايرويد ). و بالتالي تقوم تلك الهرمونات بوظائف مختلفة في جميع أجزاء الجسم مثل النمو، الوظيفة التناسلية، ضغط الدم...


و عندما ينقص أو لا يتم إنتاج قدر كافي من إحدى الهرمونات فذلك يؤثر على الوظائف المختلفة لأعضاء الجسم.

ما هي هرمونات الغدة النخامية؟
هرمونات الغدة النخامية
تقوم الغدة النخامية بإنتاج العديد من الهرمونات. و أهم تلك الهرمونات هي:

  • الكورتيكوتروبين Adrenocorticotropic hormone - ACTH: هو هرمون يقوم بتحفيز ( تنبيه ) الغدة الكظرية ( غدة موجودة فوق الكلى ) كي تفرز هرمون الكورتيزول الذي يساعد على الحفاظ على ضغط الدم، ويؤثر أيضاً على أيض الكربوهيدرات والبروتين والدهون، و يقلل الالتهابات.
     

  • الهرمون المحفز للدرقية Thyroid-stimulating hormone - TSH: هو هرمون يحفز ( ينبه ) إنتاج و إفراز هرمونات الثايرويد من الغدة الدرقية. و وظيفة هرمونات الثايرويد هي تنظيم الأيض في الخلايا، و ضرورية للنمو والنضج الطبيعيين.
     

  • الهرمون المحفز للحويصلة Follicle-stimulating hormone - FSH و هرمون اللوتنة luteinizing hormone - LH: و هي الهرمونات التي تنبه نمو و إطلاق البويضات و إنضاجها في السيدات و نمو المني و إطلاق التستوستيرون في الرجال.
     

  • هرمون النمو Growth hormone - GH: يسبب نمو العظام وأنسجة عديدة في مرحلتي الطفولة والمراهقة.
     

  • الهرمون المنشط لإفراز اللبن Prolactin: ينبه نمو الثدي و إنتاج و إفراز اللبن.
     

  • الهرمون المضاد لإدرار البول Antidiuretic hormone - ADH: و هو الهرمون الذي يتحكم في الماء المفقود من خلال الكلى.

و في حالة قصور نشاط الغدة النخامية يحدث نقص أو عدم إنتاج قدر كافي لواحد أو أكثر من تلك الهرمونات مما يؤثر على وظيفة العضو أو الغدة التي يتحكم بها هذا الهرمون.


Updated: 18-07-2012

اجعلنا صفحة البداية لك Make Us Your Start Page

جميع الحقوق محفوظة لموقع صحة

All rights reserved Sehha.com

اضفني للمفضلة Add to Favorites